إن كنت تملك محل تجاري في مدينتك وتريد ان تجلب الاف الزبناء المهتمين بمنتجاتك بالمجان فحتما يجب عليك ان تستعمل Local Seo. سيو المحلي او local SEO هو يعتبر من أساسيات تعريف أي نشاط تجاري له موقع إلكتروني على الإنترنت، حيث إذا كان لديك نشاط تجاري مثل متجر لبيع الملابس في منقطة معينة، فعندما يقوم شخص ما بالبحث عن متجر ملابس في هذه المنطقة ويقوم بكتابة “متجر ملابس قريب من موقعي” ستظهر انت ويظهر أيضا جميع وسائل التواصل بك ومواعيد العمل الخاصة بالنشاط التجاري الخاص بك.ولكن لن يحدث هذا إلا إذا كنت قد اتبعت جميع تعليمات local SEO، وهذا هو وظيفة مقالة اليوم، حيث سنوضح لكم دليل شامل لـ local SEO الخاص بالمواقع التجارية، فتابع القراءة معنا.

السيو المحلي: تصدر نتائج البحث في منطقتك سنة 2020 (اسرار وتحديثات!)

بالمناسبة مقالة اليوم هي واحدة من أفضل المقالات التي سقرأها في حياتك وهي تتكون من ثمان أجزاء وهم:      

  1. الأساسيات الخاصة بـ local SEO.
  2. البحث عن الكلمات الرئيسية.
  3. العوامل والأسباب التي تجعلك تترتب في النتائج الاولي في الخرائط المحلية.
  4. شرح كامل لطريقة التعامل مع حسابك الشخصي في Google My Business.
  5. الاهتمام بجزء السيو الداخلي في الموقع الإلكتروني.
  6. ضبط معلومات النشاط التجاري بشكل دقيق.
  7. بناء الروابط النصية.
  8. النصائح والاستراتيجيات المتقدمة لتحسين السيو المحلي.

 

الجزء الأول وهو الأساسيات الخاصة بـ Local SEO:

  في هذا الجزء سوف نوضح لكم الأساسيات الخاصة بـ local SEO و نظهر لك بعض الدراسات والبيانات التي توضح أهمية التعامل مع السيو المحلي لأي نشاط تجاري.

ما هو الـ Local SEO:

يمكن تعريف الـ local SEO بشكل بسيط بأنه عبارة عن تعريف ووصف دقيق لمكان نشاطك التجاري وكذلك طبيعة نشاطك التجاري عن طريق التعامل مع حسابك الشخصي في Google My Business، وذلك حتى تظهر لأي شخص يبحث عن خدمة تقدمها في مكان قريب منك.

ما هي أهمية الـ Local SEO:

الأهمية الأساسية للسيو المحلي هو ان تقوم بجلب وزيادة عدد المستهلكين لنشاطك التجاري ويمكن أن ونوضح ذلك لك عن طريق بعض الإحصائيات التالية:      

  • 46% من المشاريع التجارية المسجلة على جوجل تتعامل مع السيو المحلي.

  • نسبة البحث على كلمة قريب مني “Near me” في جوجل أكثر بنسبة 150% من البحث عن الموقع الدقيق لنشاط تجاري.
  • هناك نسبة تصل إلى 74% من المستهلكين تزور النشاط التجاري الذي يظهر لها في بحث جوجل.

  لذلك بقراءة الإحصائيات السابقة ستجد أن فوائد استخدام السيو المحلي لنشاطك التجاري، سيعود عليك بزيادة عدد المستهلكين لنشاطك التجاري بشكل يومي دون أن تبذل مجهود في الدعاية والإعلان للنشاط.

ما هو The Map Pack:

  The Map Pack هي عبارة عن خرائط محلية، تظهر لك 3 أماكن قريبة منك و مرتبطة بكلمة البحث الرئيسية التي قمت بالبحث عنها في جوجل. وعلى سبيل المثال عندما تقوم بالبحث عن كلمة دلالية مثل Barber Boston في جوجل، ستظهر لك جوجل خريطة محلية وعليها 3 أماكن قريبة منك مثل الصورة التالية:

   وسوف نوضح لكم بالتفصيل كيف يمكنك أن تتعامل مع خوارزميات الخرائط المحلية وكيف تترتب في النتائج الأولي من الثلاث في الأجزاء القادمة ولكن نحن في هذا الجزء نوضح لك الأساسيات والمصطلحات العامة.     وإذا كان اسم نشاطك التجاري مطابق لأسم مدينة أو عاصمة معينة، فهذا لا يسبب مشاكل في جوجل، حيث سيقوم جوجل بتحليل موقعك وإذا وجده مرتبط بالكلمة الرئيسية سيتم ظهوره بشكل طبيعي في الخرائط المحلية لهذه الكلمة الرئيسية ولكن ستكون المنافسة أصعب.    ويجب العلم أنك لا تنافس على كلمة اسم محلك التجاري فقط، على سبيل المثال (متجر أحمد لبيع الهواتف) سوف تتنافس مع كلمة متجر وكلمة بيع وكلمة الهواتف بالإضافة للكلمة الرئيسية وهي أسم المشروع وهو أحمد.  

والآن السؤال هو كيف تعرف ترتيب نشاطك التجاري في الخرائط المحلية:

 النقطة الاولى والاساسية في local SEO هو تحديد مكان نشاطك التجاري بشكل دقيق جداً، خصوصًا عندما تراقب ترتيب نشاطك التجاري في الخرائط المحلية.    وتكون المشكلة الأساسية في معرفة ترتيب نشاطك التجاري في الخرائط المحلية، هو انها ليست ثابته وأنها متغيرة حسب المكان، بمعني إذا قام شخص بالبحث عن الكلمة الرئيسية المرتبطة بنشاطك التجاري ويقف في مكان شمال محلك التجاري، لن يعطيه في الأغلب نفس النتيجة إذا كان يقف في مكان يمين محلك التجاري.    لذلك لا يجب عليك أن تراقب ترتيب نشاطك التجاري في الخرائط المحلية في منطقة محددة، لأنك ستكون تراقب ترتيب نشاطك التجاري في جزء صغير جداً من حيز كبير جداً.    ويوجد الكثير من الأدوات التي تساعد في ذلك ولكن أفضل أداة يمكنك أن تستخدمها لتراقب ترتيب نشاطك التجاري في الخرائط المحلية في المحيط بالكامل هي أداة Local Falcon، حيث أنها ستظهر لك الترتيب بشكل دقيق جدا، وهناك أدوات أخرى مثل أداة Local Viking تستطيع أن تؤدي نفس الغرض.  

طريقة استخدام أداة Local Falcon:

   وطريقة استخدام الأداة بسيطة جداً، حيث أول شيء ستقوم به بعد التسجيل في الموقع، هو كتابة اسم نشاطك التجاري، ويجب العلم أن المعلومات التي ستظهر لك سيكون مصدرها Google My Business، لذلك يجب ان يكون لديك حساب كامل على Google My Business.  

   وبعد كتابة اسم نشاطك التجاري ستقوم بالضغط عليه عندما يظهر الموقع الخاص به، وبعد ذلك تكتب الكلمة الرئيسية التي تريد أن تترتب فيها وبعد ذلك تختار المدى المطلوب البحث فيه.    على سبيل المثال عندما تقوم بتجربة نشاط تجاري مثل hotel back day وتبحث في مدى 5 ميل وتطلب منه إظهار نتائج البحث في شبكة 7*7 ستكون النتيجة مثل الصورة التالية:  

   تظهر لك الصورة السابقة المدى التي تم اختياره ليتم البحث فيه وبعد ذلك ستظهر لك النتائج بشكل رقمي مثل الصورة التالية:  

   ستلاحظ ترتيب النشاط التجاري في كل نقطة بحث من النقاط الموجودة في الشبكة، ويمكن أن تزيد تلك النقاط او تقللها.    وستلاحظ ترتيب النشاط التجاري بجوار مدينة Boston منخفض مقارنة بالترتيب في الأماكن البعيدة عن مدينة Boston، وهذا تفسير ما ذكرناه سابقا أن المنافسة مع اسم مدينة لن يكون مستحيل ولكن سيكون صعب، ولكن من الناحية العملية لا تعتبر مشكلة، لان يمكن ان تقع في موقع بها أنشطة تجارية عالمية، وبالتالي ستكون أيضا صعبة المنافسة مقارنة بالمحلات الصغرى.    والآن بعدما رأيت ترتيب نشاطك التجاري، لا يجب عليك ان تتعامل مع كافة النقاط، ولكن سيكون لديك أولويات، مثل الاهتمام بالمنطقة المحيطة لك ثم الأبعد فالأبعد.    على سبيل المثال: عندما تبحث عن نشاط تجاري وتجد أنك في المركز الأول في المنطقة المحيطة لك ولكن يوجد مكان او اثنين تكون فيهم الترتيب الثاني أو الثالث مثل الصورة التالية التي تمثل مركز خدمة يشغل هذا الخط الساطع:   

   لا يجب عليك ان تهتم بالنتائج البعيدة عن مركزك التجاري قبل أن تتفوق على النتائج القريبة من مركزك التجاري، فتقوم بالضغط على المركز التي تحتل في رقم 2 وترى من ينافسك في تلك النقطة.    وبعد ذلك تتفقد موقع منافسك بالنسبة للنقطة التي يتفوق عليك فيها، ففي المثال السابق كان موقع المنافس في المركز المحدد بالنقطة الحمراء في الصورة التالية:  

   ستجد ان موقع المنافس أقرب للمركز الذي يتفوق عليك فيه، وهذا هو السبب الذي جعل جوجل يصفنه في المركز الأول في هذه النقطة، وجعلك في المركز الثاني.  

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

  ما هو Local Organic Rankings:

 Local Organic Rankings هو عبارة عن البحث المحلي الطبيعي عن كلمة أساسية، فهو لا يجعلك تظهر في الخرائط المحلية، ولكن سوف تظهر أسفل منها مباشراً، والصورة التالية توضح المعنى.  

   حيث تجد أن pizza boston لم يظهر في خرائط البحث المحلية ولكن ظهر كنتيجة أولى في نتائج البحث المحلية العادية.     فلا تجعل تفكيرك ينحصر في local SEO على خرائط البحث المحلية فقط، ولكن أهتم أيضا بنتائج البحث الملحية العادية، ويوجد إحصائية من جوجل تدل على أن هناك الكثير من الأشخاص يتركوا خرائط البحث المحلية ويذهبون إلى نتيجة البحث المحلي الأولي.    ولكي تهتم بنتائج البحث الملحية العادية يجب عليك ان تهتم on-page SEO وهذه قواعد السيو العادية وسوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقال آخر وعن أحدث التطويرات فيها.    وينطبق على on-page SEO أيضا بعض قواعد local SEO، على سبيل المثال (متجر أحمد لبيع الهواتف) سوف تتنافس مع كلمة متجر وكلمة بيع وكلمة الهواتف وكلمة أحمد وكذلك سوف تنافس على كلمة هواتف بالقرب مني، متجر هواتف بالقرب مني وهكذا.

الجزء الثاني وهو البحث عن الكلمات الدلالية في Local SEO:

   في هذا الجزء سوف أشرح لكم كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالسيو المحلي، ويعتبر البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالسيو المحلي أبسط بالكثير من سيو المواقع.    وذلك لأن في سيو المواقع سيكون عليك دائما البحث عن كلمات رئيسية جديدة وتراقب جميع الكلمات الرئيسية القديمة، ولكن هنا لن تلجأ للبحث على كلمات دلالية جديدة، ولكن ستقوم بإعداد قائمة بالكلمات الرئيسية المرتبطة بنشاطك التجاري وباسم نشاطك التجاري وذلك مرة واحد فقط.   ويمكنك البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بالسيو المحلي لنشاطك التجاري بواسطة ادوات السيو مثل:  

  • أداة Yelp Suggest.
  • والاعتماد على Google Suggest
  • وكذلك خدمات البحث الصوتي.

طريقة استخدام أداة Yelp Suggest:

  ستقوم بفتح أداة Yelp Suggest وبعد ذلك ستقوم بكتابة الكلمات الدلالية التي يمكن أن يستخدمها شخص قريب منك للوصول إلى مركزك التجاري.  

  وبعد ذلك ستظهر لك قائمة كبيرة من الكلمات الدلالية المرتبطة بكلمة البحث، والمميز في هذه الأداة هو أنها لا تظهر فقط كلمات دلالية مرتبطة بالكلمة الرئيسية، ولكن ستظهر لك أيضا كلمات مرتبطة بمعنى الكلمة الرئيسية، على سبيل المثال عندما تبحث عن متجر هواتف، سيظهر لك متجر أندرويد، متجر ايفون وهكذا.  

طريقة الاعتماد على Google Suggest:

  يمكن أن تعتمد في الحصول على الكلمات الدلالية التي سوف تحتاجها في local SEO من اقتراحات جوجل في البحث.   حيث ستقوم بالدخول على جوجل وتبدأ في كتابة الكلمات الرئيسية التي يمكن أن يستخدمها المستهلك للوصول إلى متجرك وستجد ان جوجل يظهر لك مقترحات كثيرة، فتقوم بجمع تلك المقترحات والاعتماد عليها.   على سبيل المثال في الصورة التالية:  

    عندما قمت بكتابة المركز التجاري HVAC ظهر لي بعض المقترحات مثل HVAN near me وهكذا تستطيع جمع قائمة طويلة من الكلمات الدلالية التي سوف تعتمد عليها.  

  طريقة الاعتماد على خدمات البحث الصوتي:

   يمكنك الاعتماد على خدمات البحث الصوتي في جوجل للحصول على الكلمات الدلالية المطلوبة، حيث أن إحصائيات جوجل تقول ان 20% من عمليات البحث عن local SEO تتم عن طريق البحث الصوتي.    فتقوم باستخدام البحث الصوتي من جوجل للبحث عن جميع الكلمات الدلالية المرتبطة بنشاطك التجاري وتجمع الكلمات الدلالية المرتبطة بها.    وبعد أن قمت بجمع جميع الكلمات الدلالية التي سوف تعتمد عليها يجب عليك الذهاب إلى The Google Keyword Planner وتقوم بتحليل جميع تلك الكلمات وترى معدل البحث الشهري لها في المنطقة التي يقع فيها نشاطك التجاري، وذلك حتى تستطيع ان تصفي القائمة من الكلمات الغير مفيدة والتي لا يستخدمها الأشخاص.  

الجزء الثالث وهو العوامل التي تعمل على رفع ترتيبك في فالسيو المحلي:

   بعد أن تحدثنا عن جميع أساسيات السيو المحلي وقمنا بتعريف جميع المصطلحات المعقدة، الآن سوف نتطرق فعلياً داخل السيو المحلي وسوف نوضح لكم طريقة رفع ترتيب نشاطك التجاري في السيو المحلي.    ويوجد الكثير من العوامل التي تسبب ذلك، ولكن أهم عامل هو ملف نشاطك التجاري في Google My Business، وكان ذلك نتيجة دراسة مطولة من موقع Moz المعروف والمتخصص في السيو.  

   ولكن هذا لا يعني أن محتوي موقعك الإلكتروني والروابط الخلفية لا تؤثر، بالعكس لها تأثير كبير ولكن التأثير الأكبر يكون بسبب الملف الشخصي في Google My Business، ولذلك قمنا بإعداد شرح مفصل كامله له وسيكون في الجزء الرابع من مقالة اليوم.    وكذلك يجب إضافة جميع تفاصيل نشاطك التجاري من رقم الهاتف، والعنوان، والاسم كامل وذلك حتى يكتسب العميل ثقة المكان ويأتي إليك.    والعامل الثالث هو مراجعات نشاطك التجاري، فعندما يبحث الشخص عن نشاطك التجاري سوف يذهب لكي يقرأ المراجعات وتقيم العملاء لك، لذلك إذا كان لديك مراجعة أو تقييم سلبي في الملف الشخصي في Google My Business، سيسبب لك ذلك ضرر كبير وفقدان عدد كبير من الزبائن، وإحدى الدراسات على موقع Moz توضح أنه يجب عليك الرد وبشكل لائق على جميع المراجعات والتقييمات حتى إذا كانت سلبية، حيث ان هذا سيعكس عنك طابع جيد.    العامل الرابع والأخير وهو قواعد السيو الطبيعية، وكان مصدر تلك المعلومة هو جوجل نفسه، حيث قالت شركة جوجل بشكل صريح  إذا كان ترتيب موقعك الإلكتروني مرتفع في البحث العادي سيكون ترتيبك مرتفع في البحث المحلي.  

الجزء الرابع وهو طريق التعامل مع Google My Business:

   يعتبر هذا هو أهم جزء في مقال اليوم، حيث كما ذكرنا في الجزء الثالث ان الملف الشخصي في Google My Business يعتبر هو العامل الأول والأساسي في رفع تقيمك في local SEO.    أول شيء يجب أن تهتم به هو أن تكون جميع المعلومات في حسابك الشخصي عن نشاطك التجاري دقيقة 100% مثل رقم الهاتف والعنوان واسم النشاط التجاري وكذلك مطابقة لجميع البيانات الموجودة في موقعك الإلكتروني.    وتعتبر تلك الخطوة هامة لأن من خلالها سيقوم جوجل بفحص نشاطك التجاري والتأكد من أنه شرعي ومناسب للزبائن، وبالتالي سوف يظهر نشاطك التجاري في نتائج البحث للأشخاص.    ولذلك يجب عليك أيضا إذا حدث أي تغير في وسائل تواصل النشاط التجاري أو العنوان او الاسم او أي شيء مرتبط به ان تقوم بتغيره في الملف الشخصي في Google My Business وكذلك في موقعك الإلكتروني وسوف نشرح هذا بالتفصيل في الجزء السادس.    وكذلك يجب ان تضيف ساعات العمل بشكل دقيق حسب توقيت المنطقة، لان يمكن أن يبحث عنك عميل ويجد النشاط مغلق الان، وبالتالي سوف تفقد عملاء.    ثاني شيء يجب عليك ملئ كافة المعلومات في الملف الشخصي في Google My Business حيث تعطيك جوجل درجة لمدى اكتمال ملفك الشخصي كما في الصورة التالية:

   فيجب ان تحاول ان تصل الى قدر الإمكان إلى 100% في درجة جوجل لمدى اكتمال ملفك الشخصي.    وثالث شيء هو أن تقوم بتصنيف النشاط التجاري الخاص بك حسب التصنيفات التي تقدمها جوجل، ودائما اتبع تصنيف تقدمه جوجل ولا تتبع تصنيف آخر، ويجب أن تقوم بإضافة تصنيف فرعي إضافي، حتى يستطيع جوجل أن يصنف محتواك بشكل دقيق مثل الصورة التالية:  

   والخطوة الرابعة هو ملئ البيانات المتعلقة بكافة الخدمات والمنتجات التي تقدمها في نشاطك التجاري كما في الصورة التالية:    تقييم العملاء:  

   كما ذكرنا في خاتمة النقطة الثالثة أن تقيم العملاء يعتبر عامل مهم جدا في الملف الشخصي في Google My Business، وكلما زادت التقييمات الإيجابية زاد الإقبال على النشاط التجاري ويمكن أن تجعل العملاء تقييم عملك عن طريق:   – أن تطلب منهم ذلك بعد ان تقدم لهم الخدمة بأعلى كفاءة ممكنة.
– أن تسهل لهم عملية التقييم عن طريق البريد الإلكتروني.
   ويمكن أن تجعل عملية التقييم سهلة بواسطة طريقتين ايضاً.    الطريقة الأولى: أن تدخل على هذا الرابط  ثم تكتب اسم نشاطك التجاري وستحصل على Place ID.   وبعد ذلك تقوم بموضع Place ID في محل Place ID في الرابط التالي: https://search.google.com/local/writereview?placeid= Place ID    وقم بإرسال هذا الرابط إلى العملاء على بريدهم الإلكتروني.    والطريقة الثانية: الدخول على الملف الشخصي في Google My Business وتضغط على Get more reviews وستحصل على الرابط السريع مباشرًا ومختصر مثل الصورة التالية:

وكذلك تقوم بإرسال هذا الرابط إلى العملاء على بريدهم الإلكتروني للتقييم السريع لك ورفع تقيمك في local SEO.  

الجزء الخامس وهو الاهتمام بالسيو الداخلي في الموقع الإلكتروني:

   في هذا الجزء سوف نتحدث بشكل مختصر عن طريقة تحسين السيو الداخلي في الموقع الإلكتروني الخاص بنشاطك التجاري. اول خطوة وهي كتابة محتوى حصري بنسبة 100٪ لكل صفحة على موقعك.    وبعد ذلك الحصول على كلمات دلالية قوية تستطيع وضعها في العنوان والوصف ويمكن أن يساعدك موقع Nicholas Kusmich في ذلك، ومن أهم الأشياء هو استخدام كلمات مثل تجربة حقيقة، نتيجة فعلية، وكذلك استخدام الأرقام مثل 10 مميزات او 5 نصائح وهكذا.    استخدام الميديا في جميع صفحات موقعك الإلكتروني مثل صور أو فيديوهات.    كتابة مقالات طويلة في موقعك تتعدى الـ 2000 كلمة، حيث بناءً على بحث من Yasot seo وجدوا أن 75% من المقالات التي تصدرت محركات البحث تمتاز بأن عدد كلماتها في حدود 2000 كلمة.    وسوف نشرح السيو الداخلي في المواقع الإلكترونية بشكل مفصل في مقال اخر وسيكون دليل شامل أيضا ويمكن أن يساعدك هذا الدليل الشامل من أجل تصدر نتائج محركات البحث.    الجزء السادس وهو ضبط معلومات النشاط التجاري بشكل دقيق:    ذكرنا في الجزء الرابع في تحسين local SEO أهمية تطابق الاسم والعنوان ورقم الهاتف مع البيانات الحقيقة ويطلق عليهم مصطلح NAP وهو اختصار لـ ( Name, Address and Phone number ) وهذا يعني مصطلح يشير اسم النشاط التجاري والعنوان الخاص به ورقم التلفون.    فجعلنا له أيضا جزء مخصص حيث نذكر فيه جميع التفاصيل الخاصة به بشكل دقيق، لأنه عامل مهم جدًا يجعل جوجل يثق في النشاط التجاري وكذلك تجعل العميل يثق في النشاط التجاري.    أولا وقبل أي شيء يجب أن يتطابق NAP في الملف الشخصي في Google My Business وفي موقعك الإلكتروني وفي أي مكان آخر يذكر فيه اسم نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني.    وسوف نستخدم أدوات مثل WhiteSpark و  Loganix حتى تبحث لك عن NAP في جميع مواقع الانترنت ويوجد هناك العديد من الأدوات الأخرى التي تؤدي نفس الوظيفة.    ولكن قبل أن تدخل إلى هذه الأدوات يجب ان يكون لديك: – جميع البيانات المتعلقة بالنشاط التجاري الحديثة، خصوصاً أحدث بيانات لـ NAP.– جميع البيانات السابقة المتعلقة بالنشاط التجاري.

كيف تستخدم أداة WhiteSpark:

  بعد أن قمت بتجهيز كافة البيانات المتعلقة بالنشاط التجاري الحديثة والقديمة، ستقوم بالدخول على أداة WhiteSpark وستقوم بإدخال كافة البيانات، وبعد ذلك ستقوم بإجراء عملية البحث.   وبعد إتمام عملية البحث سوف يظهر لك جميع البيانات الموجودة على الانترنت وتكون متعلقة بالـ NAP الخاص بك.  

   وسيحدد لك البيانات الغير مطابقة لـ NAP المدخلة ومتعلقة بنشاطك التجاري، وكذلك سوف يحدد لك المواقع التي تظهر NAP القديم لك.    والان ما عليك هو جمع جميع NAP الغير مطابق لـ NAP الحالي وتقوم بتجهيز قائمة كاملة حيث ستقوم بتعديلهم جميعاً.   تعديل NAP الغير مطابق لـ NAP الحالي:    عندما تجمع قائمة NAP الغير مطابق لـ NAP الحالي ستجد انهم ينقسموا الي قسمين وهم:  

  1. قسم يكون لديك الصلاحية ان تقوم بالتعديل عليه.
  2. وقسم آخر لا يكون لديك الصلاحية بالتعديل عليه مثل مراجعة شخص لنشاطك التجاري، او تقيم أحد العملاء لك او غير ذلك.

  بالنسبة للقسم الأول تستطيع ان تقوم بتعديلهم يدوياً بالترتيب او تستخدم أدوات مدفوعة تسهل عليك الأمر مثل Yext و Bright Local.


 وفي القسم الثاني يجب عليك ان تتواصل مع أصحاب الصلاحية في التعديل، وترسل لهم بريد إلكتروني تخبرهم بانك تريد ان تغير البيانات لأنه تم تحديثها ووجود البيانات القديمة يؤثر على النشاط التجاري بشكل سلبي.

الجزء السابع وهو بناء الروابط النصية لتحسن الـ Local SEO:


 عندما يتعلق الأمر ببناء الروابط النصية، فإن كل الاستراتيجيات التي تمت استخدامها لبناء الروابط النصية في المواقع غير المحلية سيتم استخدامها أيضا في السيو الحلي.

 فيجب عليك ان تعتمد على الشركات الأساسية المحلية وتحاول أن تحصل منهم على روابط نصية، ويمكن أن تتواصل مع جميع الشركات الموجودة في الحيز الخاص بنشاطك التجاري عن طريق البريد الإلكتروني وتطلب منهم ربط موقعك الإلكتروني بهم.

 ولكن يفضل أن تحاول البدء مع الشركات التي يكون بينك وبينها صلة مثل الموزعين والموردين وتجار الجملة وأصحاب الأعمال المجاورة لنشاطك التجاري.

 ويمكن أن تستخدم خرائط جوجل حتى تعرف جميع أصحاب المواقع الإلكترونية الموجودين في حيز نشاطك التجاري والذهاب لهم وطلب منهم ان يربطوا موقعك بهم، وفي الاغلب ستكون على علاقة صداقة مع أغلبهم.

 وكذلك يجب ان تهتم بالأحداث المحلية، فيمكن أن تتكلف رعايا جزء من حدث محلي، وبالتالي ستجد الشركة التي قمت برعايتها قامت برفع نص على موقعها به رابط لموقعك كجزء من حق الرعايا وهذا سوف يعمل على تحسن الـ local SEO الخاص بنشاطك التجاري بشكل كبير.

    وكذلك يمكن ان تتواصل مع الصحف الإلكترونية الموجودة في نطاق نشاطك التجاري، وتطلب منهم عمل مراجعة لنشاطك التجاري، او رفع اخبار ودعايات لهذا النشاط التجاري وفي هذه الحالة سوف تحصل على زبائن أكثر وكذلك سوف ترتفع ترتيبك في السيو المحلي.  

الجزء الثامن وهو النصائح والاستراتيجيات المتقدمة لتحسن الـ Local SEO:

   سوف نختم دليل اليوم ببعض النصائح والاستراتيجيات التي تعمل على تحسين local SEO الخاص بنشاطك التجاري أولا يمكن أن تستخدم بعض الأدوات الأخرى في الحصول على كلمات دلالية أكثر مثل أداة Thumbtack، حيث ستقوم بإنشاء مشروع جديد في الأداة وتكتب الكلمة الرئيسية وسوف تظهر لك مباشراً مجموعة كبيرة من الكلمات المرتبطة بها.  

 وثاني شيء هو إضافة خرائط جوجل في صفحة تواصل معنا وصفحة المعلومات عن النشاط التجاري، لأن هذا سوف يعطي ثقة للعميل.    وطريقة إضافة خرائط جوجل بسيطة جدا، حيث ستذهب إلى خرائط جوجل، وتحدد مكانك بشكل دقيق جدا، ثم ستضغط على Share or embed map من القائمة الجانبية مثل الصورة التالية:  

  وبعد ذلك قم بإدراج هذا الكود في صفحة التواصل وصفحة المعلومات عن النشاط، وستجد أن الخريطة ظهرت بشكل مباشر. والنصيحة الثالثة وهي ان تحاول ان تجعل الكلمات الرئيسية لنشاطك التجاري أعلى صفحتك الإلكترونية، فهذا سوف يساعد في ظهورك في النتائج الأولى ويفضل ان تكون ترويسة 1 “H1”.   النصيحة الرابعة وهي أن تقوم باستخدام أكثر من كلمة رئيسية في عنوان الموقع الإلكتروني.   والنصيحة الخامسة والأخيرة وهي ان تقوم بكتابة وصف دقيق في Meta Descriptions ويحتوي على أكثر من كلمة رئيسية ويمكن أن تكرر أكثر من كلمة رئيسية، لان هذا سوف يساعدك في الظهور في النتائج الاولي في local SEO.   وبهذا الشكل نكون قد ختمنا دليل اليوم بشكل كامل وشرحنا كافة التفاصيل بشكل دقيق مدعم بالصور التفصيلية والدراسات التحليلية، ولكن إذا كان هناك معلومة غير واضحة او إذا واجهتك مشكلة في التطبيق لا تتردد في التواصل معنا او التعليق اسفل المقال بالمشكلة التي واجهت وسوف نحاول مساعدتك بأقصى درجة وبالنسبة لمشكل جلب الترافيك مستهدف فانصحك بقراءة هذا الدليل فيمكن ان يغير حياتك!   أقرأ ايضا:   – افضل ادوات السيو المجانية يجب على كل مسوق استعمالها سنة 2020– الدليل الشامل: من أجل الربح من امازون افلييت وافليت سوق.
– أفضل استضافة مواقع يجب عليك إستعمالها   بالتوفيق لك!   #المسوق