يُعتبر فيسبوك أحد أفضل منصات التواصل الاجتماعي الموجودة في الوقت الحالي حيث يزيد عدد مُستخدميه عن 2 مليار و 200 مليون مُستخدم، والمعظم تقريباً يقومون باستخدام الفيسبوك من أجل الترفيه عن أنفسهم ومعرفة الأخبار وغير ذلك من الاستخدامات التقليدية، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح هُناك مجتمع كبير من المستخدمين الذين يتطلعون ويبحثون عن كيفية الربح من فيسبوك ويبحثون عن كيفية الاستفادة من هذا الكيان الهائل الذي يضم عدد كبير جداً من المتابعين.

وفي الحقيقة قامت شركة فيسبوك في الفترة الأخيرة بتوفير طُرق كثيرة يُمكن للمستخدمين جني المال من خلالها وتحقيق دخل إضافي لهم من أجل الحصول على حياة أفضل واستغلال أوقات فراغهم والجميل أنها صارت تنافس كُبرى الشركات في مجالات مُتعددة، ولذلك سنحاول في هذا المقال توضيح أهم وأفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح من فيسبوك والاستفادة من الوقت المُهَدر على هذه المنصة بدون تحصيل أي نتيجة.

ما الذي يجعل من الفيسبوك مكاناً جيداً لربح المال؟

يُعتبر فيسبوك ثالث موقع على مُستوى العالم من ناحية الزيارات بعد جوجل ويوتيوب بالإضافة إلى كونه منصة إعلامية مُتميزة بشكل كبير جداً وذلك بشهادة جميع خبراء التسويق، كما تضع جميع الشركات الكبرى فيسبوك في أولوياتها عندما يتعلق الأمر بالتسويق إلى أحد منتجاتها.

علاوةً على ذلك فإن الاضافات والخدمات التي قامت شركة فيسبوك بإضافتها مؤخراً مثل Facebook Marketplace وغير ذلك من الخدمات أتاحت فرصة كبيرة للمستخدمين لكي يتمكنوا من الربح وجني المال لحسابهم، وجعلت المنصة تُنافس شركات كبيرة مثل يوتيوب وشوبيفاي والعديد من المنصات الأخرى الكبيرة جداً.

كيف يعمل برنامج الربح من الفيسبوك؟

ينقسم الربح من خلال الفيسبوك إلى نوعين، أولهما الربح من داخل الفيسبوك وثانيهما الربح من خارج الفيسبوك عبر الاعتماد على منصات أُخرى ولكلا النوعين بعض الخصائص والأشياء التي تميزه، لذلك سنحاول توضيح كلاً منهما لكي تستطيع فهم الصورة كاملة.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

أولاً: الربح من داخل الفيسبوك

يُقصد بالربح من داخل الفيسبوك، أي الربح من خلال المحتوى الخاص بفيسبوك نفسه، أي مُحتوى تقوم برفعه وإنشاءه على السيرفرات الخاصة بفيسبوك سواءً صور أو فيديوهات أو غير ذلك فهو محتوى تابع للفيسبوك وأي ربح تُحققه من خلال هذا المحتوى يُسمى ربح من داخل الفيسبوك، ويمكنك جني الربح من خلاله بثلاث طرق:

1. الربح من برنامج “Ad breaks” 

برنامج Ad Breaks هو برنامج مٌخصص للأشخاص الذين يُريدون تحقيق الربح من خلال الفيديوهات الخاصة بهم، ويتم ذلك عن طريق عرض بعض الإعلانات ضمن مُحتوى الفيديو الخاص بك وتقوم بتقسيم الربح بينك وبين فيسبوك، الأمر مشابه تماماُ للربح من يوتيوب، ولكن هناك أيضاً بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لديك لتستطيع الربح من خلال هذه الفيديوهات، وسوف نذكرها أيضاً بالتفصيل في القسم الخاص بالربح من الفيديوهات.

2. الربح من برنامج “Fan Subscriptions”

هذا البرنامج مُشابه تماماً لمنصة Patreon الشهيرة حيث أن فكرة البرنامج قائمة على جمع المال من المتابعين بشكل اختياري من أجل دعمك ودعم المحتوى الذي تُقدمه، هذا البرنامج غير مُتاح حالياً ولا يُمكنك استخدامه إلا من خلال دعوة من فريق الفيسبوك وذلك لأن فيسبوك تختبر هذا البرنامج مع صُناع المحتوى والمشاهير لحين التأكد من ثباته وإصداره لجميع المستخدمين كونه سيكون أحد أسهل وسائل الرابح من الفيسبوك.

3. الربح من برنامج “Branded Content”

هذا البرنامج هو عُبارة عن سُوق مفتوح تبحث فيه الشركات عن صُناع المحتوى المختلفين والمؤثرين من أجل التعاقد والعمل معهم، بالإضافة إلى أن صُناع المحتوى يُمكنهم أيضاً البحث عن الشركات المختلفة للتعاقد والعمل معهم، وشروط الالتحاق بهذا البرنامج ليست مُحددة ولكن كما هو واضح فهو مُتاح لأصحاب المحتوى والمؤثرين وما زال أمامه بعض الوقت حتى ينتشر بين جميع المستخدمين.

ثانياً: الربح من خارج الفيسبوك

ننتقل الآن إلى النوع الثاني، وهذا النوع يختص بالمحتوى الذي يتم صناعته خارج الفيسبوك سواءً على اليوتيوب أو أي منصة أخرى، حيث يستخدم أصحاب هذا المحتوى الفيسبوك كمكان للتسويق وتوفير طريقة أفضل لمشاهدة المحتوى الخاص بهم، وهذه الطريقة تعتمد على منصة Audience Network التي تشبه إلى حد كبير منصة Google AdSense التي يعتمد عليها صناع المحتوى في الربح، ومن خلال هذه المنصة يُمكنك تحقيق الربح بعدة طرق، وسنذكرها أيضاً في النقطة التي سنتحدث فيها عن أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الربح على فيسبوك.

أيضاً من أشهر طُرق الربح الخارجية من الفيسبوك هي العمل في مجال الأفلييت ماركيتينج أو cpa فهنا أنت تحصل على الرابط من الشركة أو الموقع الذي تُسوق له وتنشرها في الفيسبوك والربح العائد يكون من الشركة وليس من الفيسبوك لكن الفيسبوك فقط وسيلة لجلب ترافيك سواء ترافيك مجاني أو ترافيك مدفوع عبر إعلانات فيسبوك والتي تحدثنا عنها بالتفصيل في مقال “شرح إعلانات فيسبوك ادس” وإذا كنت بالفعل تنوي العمل في مجال الأفلييت واستخدام الفيسبوك في التسويق فإليك مقال “أفضل 21 برنامج تسويق بالعمولة لكي تحقق أول 1000 دولار لك سنة 2020”

هل أنت صاحب علامة تجارية أم مُؤثر أم مُجرد شخص عادي؟

كُلنا يعلم بأن الفيسبوك هو في الأساس شبكة اجتماعية أو مكان على الإنترنت بحيث يُمكن للناس التسكع والتواصل الاجتماعي ومُشاركة الأشياء ذات الاهتمام المشترك، ربما أن هذا هو أحد الأسباب التي تجعله يمنح مُشاركات من الحساب الشخصي لشخص ما وزناً أكبر من المشاركات من الصفحة.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

وبطبيعة الحال السر في النجاح على هذا الموقع هو المحتوى لأنه كما يُقال “المحتوى هو الملك” وبالتالي كونك تمتلك مُحتوى قوي في حسابك الشخصي فستكون لديك قاعدة جيدة من المتابعين وفي هذه الحالة يا صديقي سيُفتح لك باب الربح من الفيسبوك بسهولة جداً وبشتى الطرق التي سنتطرق لها تالياً، لأنه كلنا نتفق على أنه إذا كان لدى الشخص عدد قليل فقط من الأصدقاء أو المعجبين على الفيسبوك فلن يتمكن من نشر أي شيء والربح منه إلا إذا كان قادراً على مُشاركة مُحتوى عميق جداً بحيث يُشاركه الأشخاص عدة مرات ويصبح فيروسياً.

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

ومن ناحية أخرى إذا تمكن أي شخص من جذب عدد كبير من المؤيدين ثم التفاعل معهم بشكل مُنتظم فسيجد أن مشاركاته ستظهر في خلاصات العديد من الأشخاص، لذا يا صديقي فإن أفضل طريقة للتأكد من أن الناس يستمعون إلى ما تريد قوله هي بناء قاعدة الدعم الخاصة بك إلى الحد الذي يعتبرونك فيه مُؤثراً لأنه عندما تصل إلى هذه النقطة سيكون من السهل جداً الربح من الفيسبوك.

أفضل طُرق الربح من الفيسبوك:

الربح عن طريق الفيديوهات

فيسبوك لم يعد مكاناً لمُشاركة الصور والمنشورات واللحظات التي يمر بها الجميع، حيث لاحظنا في السنين الأخيرة أن استخدام الفيديو يزداد يوماً بعد يوم على فيسبوك بصورة كبيرة جداً ويتوجه الكثير من مُنشئي المحتوى إلي فيسبوك لتحقيق عدد مُشاهدات أكبر لجني المال، ولذلك قامت فيسبوك بإضافة إمكانية الربح من الفيديوهات الموجودة على المنصة.

بحيث يُمكن لأي شخص أن يقوم برفع الفيديوهات على المنصة ومن ثم يقوم بالاشتراك في برنامج إعلاني يُتيحه فيسبوك ويسمى “Ad Breaks” كما ذكرنا في بداية المقال، من خلال هذا البرنامج يُمكنك تحقيق الربح من الفيديوهات الخاصة بك، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها أولاً لكي تتمكن من تحقيق الربح من الفيديوهات الخاصة بك.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020
  • يجب أن يكون لديك على الأقل عشرة آلاف مُتابع على الصفحة الخاصة بك على فيسبوك، إذا كان عدد المتابعين أقل من هذا العدد فلن تتمكن من تحقيق الربح عن طريق الفيديوهات الخاصة بك.
  • يجب أن تقوم بإنشاء صفحة مُخصصة “حساب بيزنس” على فيسبوك لنشر فيديوهاتك، حيث أنه لو قمت بنشر الفيديوهات من الصفحة الشخصية الخاصة بك على فيسبوك فلن تتمكن من تحقيق الربح من خلال هذه الفيديوهات.
  • تفرض أيضاً فيسبوك بعض معايير الأهلية التي يجب أن تنطبق عليك لتستطيع الربح من الفيديوهات الخاصة بك على فيسبوك، يمكنك التوجه إلى هذا الرابط ومعرفة هل تتطبق هذه المعايير عليك أم لا.
  • يجب أيضاً أن تتأكد أولاً من أن خاصية الربح الخاصة بالفيديوهات على فيسبوك مُتاحة في بلدك ومتاحة أيضاً للغتك التي تنشر بها الفيديوهات، حيث أنه وللأسف خاصية الربح من الفيديوهات ليست متاحة في بعض البلدان ولا لكل اللغات، يُمكنك التأكد من أن اللغة الخاصة بك مدعومة وضمن اللغات التي يمكنك الربح من خلالها حين نشر الفيديوهات الخاصة بك من خلال هذا الرابط.
  • يجب أن تحصل على 3000 مشاهدة على الأقل لمدة دقيقة واحدة من فيديوهاتك والتي يجب أن تكون مُدتها لا تقل عن ثلاث دقائق تقريباً في آخر 60 يوم.

نصائح لزيادة أرباحك من الفيديوهات على فيسبوك:

بما ان الربح من خلال الفيديوهات على فيسبوك يُعتبر من أكثر الطرق انتشاراً لذا فقد حرصنا في موقع المسوق على توضيحه ببعضٍ من التفاصيل، ولكي تكتمل الفائدة وتحصل على أقصى فائدة من الفيديوهات الخاصة بك وتقوم باستغلالها أفضل استغلال كان من الواجب علينا أيضاً ذكر بعض النصائح التي يُمكن أن تُساعدك بشكل كبير جداً إذا قررت اتباع هذا النهج لجني المال من الفيسبوك، وفيما يلي نستعرض هذه النصائح:

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020
  • من الجميل جداً أن الفيسبوك يُقدم بعض التحليلات المُهمة جداً ومن أهم هذه التحليلات أنه يُخبرك بالوقت الذي يتواجد فيه جُمهورك بشكل كبير، ولذا يجب عليك استغلال هذا الوقت وتحرص على نشر الفيديوهات الخاصة بك في هذا الوقت.
  • حاول دائماً جعل مُدة الفيديو الخاص بك تتراوح ما بين 5-10 دقائق، وذلك حتى تُصبح عامل جذب بالنسبة للكثير من المُشاهدين، بالإضافة إلى إمكانية وضع أكثر من إعلان في الفيديو الخاص بك، وذلك لكي تتمكن من جني الأرباح بصورة أوسع.
  • بالتأكيد وضع الإعلانات في الفيديو الخاص بك يُعتبر مصدر ربح جيد جداً، ولكن يجب أن تضع في اعتباراتك أن مُدة مُشاهدة المتابعين للإعلانات الموجودة على فيديوهاتك تُؤثر بشكل كبير جداً على نسب الأرباح، لذا يجب عليك وضع الإعلانات في الأماكن المناسبة أو في التوقيت المناسب في الفيديو، وذلك لكي يقوم المشاهد بمشاهدة الإعلان بالكامل أو مشاهدة أطول مُدة مُمكنة.
  • يُقدم لك فيسبوك إمكانية جدولة الفيديوهات، لذا يُمكنك استغلال هذه النقطة للمُساعدة في الالتزام بالمواعيد الخاصة بنشر فيديوهاتك، يُمكن أن يكون الالتزام بمواعيد نشر الفيديوهات أمراً ليس ضرورياً بالنسبة للكثيرين ولكن إذا كنت تُريد النجاح والتميز بالفعل فيجب عليك الالتزام بمواعيد نشرك.
  • إذا كنت تريد التحدث في مواضيع يطول شرحها، أو كان المحتوى الذي تقدمه يحتاج وقتاً أطول من المدة المثالية “5-10” دقائق، فيمكنك تقسيم الموضوع إلى سلسلة من الفيديوهات، وبالتالي سوف تتمكن من وضع إعلانات أكثر على فيديوهاتك وجني المزيد من الأرباح علاوةً على أن المتابعين يُفضلون هذه الطريقة.
  • حافظ دائماً على أن تكون الفيديوهات الخاصة بك مُوافقة لحقوق النشر وذلك لكي لا يتم حذفها بعد بذل الكثير من المجهود في إنشاءها، هذه النقطة مُهمة جداً وللأسف يجهلها البعض.

مُعدل الربح من الفيديوهات على فيسبوك:

لكي يُحافظ الموضوع على شموليته فإنه بالتأكيد يجب أن نُنوه ولو بالقليل عن هذه النقطة الأخيرة المتعلقة بالربح من الفيديوهات ألا وهي معدل الربح، يتم قياس الربح من الإعلانات الموجودة على الفيديوهات عن طريق Revenue Per Mile المعروفة باختصار “RPM” وهي تعني حجم الأرباح التي تحصل عليها مقابل 1000 مُشاهدة.

إذا كنت قد قرأت مسبقاً عن الربح من اليوتيوب أو لديك قناة بالفعل فأنت تعلم ما معنى مصطلح “CPM” وفي الحقيقة لا يوجد أي اختلاف بين هذين المصطلحين، ولكن فيسبوك أرادت أن تكون مُتميزة عن يوتيوب فغيرت الاسم فقط، معدل الـ RPM يتراوح بين 0.25 إلى 5 دولار، ويعتبر هذا المعدل قليل مقارنةً باليوتيوب الذي يصل في بعض القنوات إلى 30 دولار.

ولكن ذلك لا ينفي كون الفيديوهات على فيسبوك مُربحة، بل إن ذلك يمكن أن يرجع لأسباب أخرى حيث أن الفيديوهات على فيسبوك لا تشترط أن تكون مُدتها كبيرة حتى يقوم فيسبوك بترويجها وعرضها كما هو الحال مع يوتيوب.

علاوةً على أنه يُمكنك الحصول على عدد أكبر من المشاهدين على فيسبوك إذا كنت مبتدئ، وإضافة الكثير من الإعلانات على الفيديوهات الخاصة بك مما يعمل على زيادة الأرباح، وفي النهاية الفيديوهات على فيسبوك يمكن أن تجني أرباح كثيرة والأمر ما زال في مراحل انتشاره ومُستقبلاً يمكن أن تجني المزيد من الأرباح، لذا إذا كنت تستطيع إنشاء محتوى أو تقديم أي نوع من الفيديوهات على فيسبوك فلا تتردد في ذلك أبداً.

الربح من خلال التطبيقات على فيسبوك

بالتأكيد قد لاحظنا التطبيقات البسيطة الموجودة على فيسبوك والتي تروق للكثير من المستخدمين، حيث أن العديد من هذ التطبيقات تُساهم بشكل كبير جداً في تحسين تجربتك على فيسبوك، ولذلك قامت شركة فيسبوك عام 2014 بتوسيع نطاق الاشتراك في شركة الإعلانات الخاصة بفيسبوك ” Audience Network” وأصبح بإمكان كل صاحب تطبيق أن يجني المال من خلال عرض الإعلانات في التطبيق الخاص به.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

لذا إذا كانت لديك المهارة والقدرة على إنشاء تطبيق سواءً لهواتف أندرويد أوiOS  فيُمكنك الاشتراك في الشركة التابعة لفيسبوك، ثم يتم وضع إعلانات في هذا التطبيق لتتمكن من جني الأرباح من هذه الإعلانات وهي تدفع جيد جداً مُقارنة بجوجل أدسنس.

الربح من فيسبوك عن طريق المقالات الفورية

الجميع يتضرر بسبب بُطيء الانترنت وخاصةً في عمليات البحث في المواقع ولذلك فإن فيسبوك أتاح ميزة جديدة يُمكنك من خلالها الاطلاع على المقالات الخاصة بالمواقع بسهولة وبدون الحاجة للانتقال إلى الموقع نفسه، حيث أنه بمجرد الضغط على الرابط الخاص بالمقالة تفتح المقالة مباشرة ويمكنك الاطلاع على المحتوى بكل سهولة.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

ولذلك فإن أصحاب المواقع والمدونات يمكنهم التواصل مع فيسبوك والبدء في تحقيق ربح إضافي من المقالات الخاصة بهم، هناك أيضاً بعض المعايير التي يتوجب عليك الاطلاع عليها أولاً للتأكد من انطباق شروط المقالات الفورية على موقعك.

الربح من فيسبوك من خلال الألعاب – instant games

الأمر هُنا مُشابه تماماً للربح من التطبيقات الذي عرضناه مُسبقاً، حيث أنك بالتأكيد قد لاحظت وجود بعض الألعاب على فيسبوك والكثير من المستخدمين يفضلون بعضاً من هذه الألعاب وخاصةً الألعاب المزدوجة التي يستطيع المستخدمين من خلالها مُشاركة اللعب مع أشخاص أخريين في بلدان مختلفة أو في نفس بلدهم.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

لذا إذا كانت لديك بعض المهارات في التصميم والبرمجة ويُمكنك إنشاء لعبة خفيفة وبفكرة مُبتكرة لجذب المستخدمين فيُمكنك تحقيق الربح من خلالها بكل سهولة، وذلك من خلال الإعلانات التي سوف تُعرض على اللعبة الخاصة بك وبعد ذلك تبدأ مباشرةً في تحقيق الأرباح، وفي حال كنت من المهتمين والقادرين على إنشاء لعبة خاصة بك فيمكنك البدء من خلال هذا الرابط للاطلاع على البنود الخاصة بفيسبوك، ومعرفة جميع التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

الربح من فيسبوك عن طريق بيع المنتجات

بالتأكيد ليس هناك أي داعي لكي نُعيد الكَّرة مرة أخرى ونبدأ في التحدث عن أن فيسبوك يحتوى على كيان هائل من المستخدمين وغير ذلك من الأمور فهذا الأمر واضح بشكل كبير لجميع المستخدمين، لذلك فإنه يُمكنك الاستفادة من ذلك وعرض المنتجات التي تريد بيعها على الخدمة الرائعة الخاصة بفيسبوك “Facebook Marketplace

كانت هذه الخدمة مُتاحة لأول مرة عام 2016 وكانت مُتاحة لأربع دول فقط، ولكن فيسبوك قامت بتوسعة النطاق بشكل كبير جداً، وأصبحت هذه الخدمة متاحة عند عدد كبير من الدول وبالفعل هي الآن واحدة من أشهر طُرق الربح من الفيسبوك.

الخدمة عُبارة عن مكان مُخصص لعرض جميع المنتجات الخاصة بالمستخدمين، وذلك من أجل تسهيل عملية البيع والشراء بين مُستخدمي فيسبوك، الخدمة مجانية تماماً كما يعلم الجميع ويُمكن لأي شخص أن يقوم بعرض منتجاته بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الترشيحات والمنتجات المعروضة في نطاقك الجغرافي، وبما أن الخدمة مجانية تماماً ولا يتقاضى فيسبوك أي عمولة فإنه لا توجد أي طريقة للدفع عبر فيسبوك أو غير ذلك من الأمور.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

الفكرة تتمحور فقط في إيصال البائع بالمشتري، وبُناءاً على ذلك فإن فيسبوك غير ضامن لأي عمليات شرائية داخل هذه الخدمة وبالتالي يمكن أن تجد العديد من عمليات الاحتيال، ولكن في هذه الفترة جميع مُستخدمي فيسبوك تقريباً يستخدمون هذه الخدمة استخدام مُوافق تماماً مع الغرض من إنشاءها.

حيث أنهم يستخدمونها لعرض المنتجات وعندما تتم عملية التراضي والموافقة بين البائع والمشتري، يُقرر كلاً منهما أن يلتقيا في مكان معين لتسليم المنتج واستلام المال وبذلك تقل عمليات الاحتيال بشكل كبير جداً، علاوةً على ذلك فإن هذه الخدمة ليست مقراً لبيع الأشياء المادية فقط بل إن فيسبوك تتيح أيضاً إمكانية عرض الخدمات مثل مواقع العمل الحر تماماً ولكن هذا مُتاح في بعض الدول فقط.

الربح من فيسبوك عن طريق الأفلييت “التسويق بالعمولة”

يُمكن أن تكون مُعظم الطرق التي ذكرناها في الأعلى تتناسب مع بعض الأشخاص والبعض الآخر لا يمكنه كسب المال من خلال هذه الطرق أما عندما يتعلق الأمر بالتسويق بالعمولة فإن الفكرة تختلف تماماً حيث أن قوة فيسبوك تتمثل في وجود كم هائل من المستخدمين والجميع يُفضلون استغلال الفيسبوك في التسويق لمنتجاتهم أو علامتهم التجارية.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

ولذلك فإنه إذا كنت قادر على التسويق لأي من المنتجات فيمكنك البحث عن الشركات التي تقدم هذه العروض والاستفادة منها وهنا في هذا المقال “أفضل برامج التسويق بالعمولة لعام 2020” بالإضافة إلى أنه إذا كُنت تمتلك أحد المجموعات على فيسبوك والتي تحتوي على قدر كبير من المتابعين، فلا تتردد في استغلال هذه النقطة وجني المال من خلال التسويق بالعمولة.

فمهما كان مجال مجموعتك أو اهتمامات الجمهور الخاص بك فستجد الكثير من المنتجات المناسبة والتي يمكنك عرضها على مجموعتك وفي هذا السياق أنصحك كثيراً بالاطلاع على مقال “الدليل الشامل من اجل الربح من التسويق بالعمولة سنة 2020”

الربح من فيسبوك عن طريق إدارة الصفحات

تُعد إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة الصفحات الخاصة بأحد الشركات أو أحد الشخصيات المشهورة أمر جيد جداً لكسب المال من خلال فيسبوك، وبالتالي إذا كانت لديك الخبرة والقدرة على إنشاء منشورات جيدة، والرد على مُتابعي الصفحات بطريقة لبقة فيُمكنك البحث عن الشركات التي تُريد أشخاصاً لإدارة الصفحات الخاصة بهم.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

هُناك الكثير من الصفحات التي قد ترغب في ذلك، الأمر يتطلب فقط بعض البحث الجيد عن الشركات التي ترغب في هذه الخدمة، والجيد في هذا الأمر أنه يمكنك إدارة أكثر من صفحة في نفس الوقت وبذلك سوف تقوم بتحويل الوقت المُهَدر في الفيسبوك إلى مكان عمل ووظيفة لكسب لمال.

التسويق المُؤثر على فيسبوك

هذا النوع خاص بالأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على فيسبوك، ولا يعرفون كيفية الاستفادة من ذلك، جميع الشركات الكبرى تقريباً تتجه إلى التسويق من خلال المؤثرين على فيسبوك وتجعل ذلك من أولوياتها وذلك لأن المتابعين يتأثرون بتجربة الشخص الذي يتابعونه إلى حد ما، لذلك إذا كُنت تُقدم مُحتوى ما ولديك الكثير من المتابعين على فيسبوك فيُمكنك استغلال هذه النقطة.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

ولكن هُناك بعض النقاط الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك، أهمها أنه يجب أن تقوم بالإعلان عن مُنتج ذو أهمية بالنسبة للجمهور الخاص بك، ويجب ان تُراعي أيضاً مدى موثوقية الشركة التي تُريد الإعلان عن مُنتجاتها على صفحتك وذلك لأن الشركة إذا لم تكن موثوقة أو قمت بعرض منتج لا يهتم به الجمهور الخاص بك فقد يتسبب ذلك في فقدان مُتابعيك، لذلك يجب أن تُراعي هذه النقاط جيداً وتضعها في أولوياتك.

التسويق لموقعك من خلال الفيسبوك

إذا كانت لديك الخبرة في أحد المجالات سواءً المجال التقني أو مجال الصحة أو مجال العمل الحر أو غير ذلك من المجالات، ولديك القدرة على الكتابة بلغة عربية سليمة وبشكل منسّق ومنظم فيُمكنك الاستفادة من ذلك بشكل كبير جداً، حيث يمكنك إنشاء موقع خاص بك وتقوم بعرض كتاباتك بطرقة أكثر شمولاً وتوضيحاً وبالتالي تقوم بمشاركة الروابط الخاصة بهذه المقالات على المجموعات وعلى الجروبات الموجودة على فيسبوك بالإضافة إلى صفحتك الشخصية بكل تأكيد.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

وبمجرد انتقال الزوار من الفيسبوك إلى الموقع الخاص بك تبدء هنا عملية الربح، هذا الموضوع غير مُكلف إلى حدٍ ما ويُمكنك جني الأرباح من خلاله بصورة كبيرة ولكنه يحتاج إلى الصبر والمثابرة والاطلاع دائماً على كل ما هو جديد لكي تكون مقالاتك وكتاباتك مُواكبة للتطورات الخاصة بالمجال الذي تكتب فيه، هذه الطريقة ليست ربحية بشكل مباشر من الفيسبوك، حيث أنك تستخدم الفيسبوك من أجل الحصول على زوار جُدد وعرض مقالاتك في مكان يحتوي على قدر أكبر من المتابعين، وبالحديث عن المواقع فأنصحك بقراءة مقال “أفضل 8 طرق من أجل جلب ترافيك وزيارات بشكل مجاني لموقعك سنة 2020”

التسويق لنفسك كمستقل “Freelancer” أو التسويق لعملك أيٍ كان

من وجهة نظري، أكثر طريقة لتحقيق الفائدة من الفيسبوك وهي مُناسبة لأي شخصٍ كان، ألا وهي التسويق لعملك من خلال الفيسبوك، الفيسبوك عالم آخر يحتوي على الكثير من المستخدمين وأغلب هؤلاء المستخدمين تتراوح أعمارهم ما بين 20-35 وفقاً للإحصائيات وبالتالي فإن مُعظم المستخدمين لديهم قدرة شرائية وبالتالي فإن الأمر الآن أصبح يتوقف عليك أنت وعلى طريقة عرضك لمنتجاتك أو خدماتك إذا كنت تعمل كمستقل على الانترنت.

ليس هُناك أي فرق بين أيٍ من المجالات عندما يتعلق الأمر بالتسويق على فيسبوك، وليس من الضروري أن تقوم بحملات تسويقية باهظة الثمن والاستعانة بالأشخاص المشهورين على فيسبوك وغير ذلك من الأمور، فيُمكن أن تقوم أنت بعمل حملات تسويقية بسيطة لنفسك ومُقتصرة على نطاقك الجغرافي والأماكن المحيطة بك فقط.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

التسويق من خلال الفيسبوك بهذه الطُرق البسيطة لن يُكلفك أي شيء بتاتاً، فكل ما عليك فعله هو عرض مُنتجك أو خدمتك بطريقة جذابة وأن تتحلى بالصدق والأمانة في المعاملة لجذب عملاء جُدد، كُن على يقين بأن هذا الأمر سوف يُساعدك بشكل كبير جداً في الحصول على المزيد من العملاء ومن ثم المزيد من الأرباح وكل ذلك من خلال الفيسبوك، حاول دائماً استغلال هذه النقطة لتنمية تجارتك أو عملك سواءً كنت تعمل كفريلانسر أو غير ذلك فيُمكنك عرض خدماتك والتشهير بنفسك بكل سهولة.

الربح من فيسبوك عن طريق الإعجابات

هذه الطريقة قابلة للنقاش إلى حدٍ ما حيث أن البعض يعتبرها غير قانونية والبعض لا يُفضل إعطاء الإعجابات للصفحات التي لا يثق فيها من أجل المال وهذا هو الخيار الصحيح، ولكن إذا كنت تريد كسب المال من هذه الجهة فهناك الكثير من المجموعات التي تعرض المال مقابل بعض الإعجابات إضافةً إلى الكثير من الصفحات الأخرى.

الدليل الشامل من أجل الربح من الفيسبوك في عام 2020

بل إنه يُمكنك أن تجد مثل هذه الأمور على مواقع شهيرة مثل Fiverr وغيرها، لذا يمكنك البحث إذا كنت تريد كسب المال بهذه الطريقة، جدير بالذكر أن هناك بعض المواقع التي تعمل بنظام الخدمات المصغرة جداً والتي يكون هدفها الأساسي عمل لايك لأحد الصفحات مقابل الحصول على سنتات قليلة جداً.

في النهاية كانت هذه أفضل الطُرق المتعلقة بالعمل الذي يهدف إلى الربح من فيسبوك، لذا يا صديقي يُمكنك الان تحديد قرارك وتحديد الطريق الذي ستسلكه من هذه الطرق التي وضحناها؛ حاولت في هذا المقال أن أجمع لك جميع الطرق المتاحة والمشهورة والتي يمكنك من خلالها جني المال عن طريق فيسبوك لذا إذا كنت تعرف أي طرق إضافية فلا تبخل بكتابتها في التعليقات لكي يستفيد منها غيرك كما أنصحك بالتركيز على طريقة واحدة تكون مُناسبة لك حتى تنجح في هذا العمل.