في الآونة الأخيرة انتشرت كثيراً تقنية Growth Hacking أو فيما تُعرف بالنمو السريع أو تُعرف كذلك باختراق النمو والتي تعتمد بشكل أساسي على الإبداع والتفكير النقدي وتجميع البيانات والتي تُعتبر في الوقت الحالي جزء لا يتجزأ من التسويق الرقمي وصار يتم استخدامها من طرف كُبرى الشركات العالمية وتهدف هذه التقنية بشكل أساسي إلى زيادة نمو الشركات والمؤسسات بأضعاف معدلها الأصلي وبأقل التكاليف وفى هذا المقال سنستعرض معكم دليل شامل حول هذه التقنية وكذلك الإستراتيجيات والطرق الصحيحة لاستخدامها بفعالية.

ما هو مصطلح Growth Hacking؟

يُعتبر مصطلح Growth Hacking أو النمو السريع تقنية تسويقية طورتها بعض الشركات الناشئة والذي يعتمد على الإبداع والتفكير والتحليل المنطقي والدقيق للبيانات وليس الاعتماد على الأدوات التسويقية فحسب وذلك لإيجاد طُرق إبداعية غير تقليدية لتسويق خدمات الشركات والمؤسسات وزيادة نموها بمعدل يزيد عن 10 أضعاف معدل نموها الطبيعي وبأقل التكاليف.

وغالباً ما يُركز Growth Hacker على تقنيات أساسية مثل خدمات تحليل وتحسين محركات البحث و A/B testing واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يُعتبر Sean Ellis أول من استعمل هذا المصطلح ويُعتبر المؤسس التنفيذي لموقع Growth Hackers وخدمة Dropbox وفى عام 2010 قام بكتابة تدوينة يوضح فيها المبادئ التي تعتمد عليها تقنية Growth Hacking.

من هو ال Growth Hacker؟

عندما يري البعض كلمة Hacker يبدو له من الوهلة الأولى أنه شخص يرتدي قناع وأمامه حاسوب ملئ بالأرقام والأكواد الخضراء ولكن هذا المصطلح لا ينطبق هنا بأي حال من الأحوال، كما أنه ليس المقصود بهذا الشخص هو المسوق كما يعتقد البعض، وإنما المقصود به الشخص الذي يُعطي الأولوية للنمو على جميع المقاييس الأخرى عن طريق استخدام استراتيجيات معينة سنتطرق لها لاحقاً، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستخدم طرق التسويق قليلة التكلفة.

قصص شركات ناجحة اعتمدت على Growth Hacking:

هنالك العديد من الشركات التي طبقت هذه التقنية واستخدمت استراتيجياتها بشكل صحيح وهي الآن صارت من أكبر الشركات وأوسعها انتشاراً سواء على الصعيد المحلى أو العالمي وأهم هذه الشركات هي:

1. Hotmail

تُعتبر Hotmail أولى الشركات التي استعملت هذه التقنية، ففي عام 1998 أرادت هذه الشركة الوصول لعدد كبير من المستخدمين واستنتجت أنه لا يمكن حصول ذلك عن طريق الإعلانات على التلفاز وغيره وبذلك اعتمدت تقنية Growth Hacking عن طريق كتابة عبارة PS I love you”” في نهاية كل رسالة يتم ارسالها عبر Hotmail والتي تعني باللغة العربية “بعد الانتهاء من كتابة ذلك لا تنس أني أحبك” وبالفعل في خلال فترة قصيرة جداً وصل عدد مستخدمي الشركة إلى 12 مليون شخص بسبب استخدام هذه التقنية.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

2. YouTube

قام YouTube أيضاً باعتماد هذه التقنية في محركه الذي يُعتبر الثاني على مستوي العالم من حيث البحث، والطريقة التي تم استخدامها هي عن طريق فيما يُعرف ب Embed الذي يُمكنك من رفع ومشاركة الفيديو الخاص بك على المواقع الإلكترونية بكل سهولة.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

3. Facebook

قامت أيضاً شركة فيسبوك باستخدام تقنية Growth Hacking والتي تعتمد على إمكانية إنشاء صفحات للمواقع والمدونات وربطها معها، ونتيجة لاستخدام هذه التقنية حصلت الشركة على 200 مليون مستخدم في خلال 12 شهر فقط وهذا يُعتبر شبه مستحيل ولكن بالفعل تم تحقيقه نتيجة لاستخدام Growth Hacking وما زالت فيسبوك لديها فريق مميز في مجال الـ Growth Hacking لتعتمد عليه في زيادة عدد المستخدمين.

4. Twitter

في بداية شركة تويتر كانت تعاني من مشكلة كبيرة جداً وهي أن المستخدمين كانوا لا يدخلون إلى حساباتهم بالموقع نتيجة لأن الموقع كان يمكن من خلاله البحث عن الأشخاص الذين تتابعهم ومن ثم تتابع منشوراتهم دون الحاجة لإنشاء حساب، فالحيلة التي استخدمتها هذه الشركة باستعمال تقنية Growth Hacking هي أنها باتت تسمح للمستخدمين بالبحث عن الأشخاص بشكل عادي ولكن تمنعهم من التفاعل مع أي منشور بالمنصة إلا عند تسجيل الدخول وهذا بطبيعة الحال نجم عنه أن زاد عدد المستخدمين للموقع بشكل ملحوظ جداً.

5. Dropbox

يُعتبر مالك هذه الشركة هو أول من استعمل مصطلح Growth Hacking وبالتالي فلا بُد من استخدامه لهذه التقنية مع هذه الشركة وهذا ما حدث بالفعل، فقد قام شون إليس مؤسس Dropbox باعتماد نظام Affiliate في الموقع والذي يُعطي لكل مستخدم 500 ميجا بايت إضافية عند تسجيل كل شخص جديد من خلال الرابط الخاص بك ونتيجة لذلك زاد معدل التسجيل بالموقع بنسبة 60%

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

ما علاقة Growth Hacking بصناعة المحتوي؟

لعل شخص يتبادر في ذهنه الآن سؤال ما فائدة هذه التقنية بالنسبة لصُناع المحتوي والمسوقين فهي تستخدم للشركات الكبري لزيادة معدل نموها؟ الإجابة هنا بكل بساطة أن استخدام هذه التقنية لا يقتصر فقط على الشركات بل تعلم هذه التقنية سيُمكنك من تحسين مدخولك بشكل كبير على الإنترنت سواء كنت صاحب موقع على سبيل المثال أو غيره، وأقرب مثال على ذلك أنه مثلاً يمكنك كتابة مقال حول تطبيق ما ويصل هذا المقال للألاف ولكن لا يتسجل أحد أو يتسجل فيه القليل، وهنا أنت تسأل عن المشكلة في حين أنه إذا تعلمت Growth Hacking تستطيع إقناع الزائر بالدخول للتطبيق ونشر المحتوي الخاص بك بدرجة كبيرة جداً. 

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

وإذا كنا سنتكلم عن اختراق النمو الخاص بالمواقع فسيظهر لدنيا مصطلح content hacking أو اختراق المحتوي والمقصود به استخدام تقنيات الغرض منها زيادة انتشار المحتوي وزيادة العائد منه وأهم هذه التقنيات هي ما يلي:

1. كتابة عناوين مُلفتة ومُشجعة: يُعتبر العنوان أهم شيء بالمحتوي الذي تقدمه وبالتالي يجب مراعاة أن يكون العنوان جذاب وملفت للانتباه.

2. تحسين نتائج محركات البحث: بطبيعة الحال إن لم يكن المقال الخاص بك غير مُوافق لقواعد السيو والتي تكلمنا عنها بشكل مُفصل في مقال بعنوان “الدليل الشامل من اجل تصدر نتائج محركات البحث” فبالتأكيد لن تظهر مقالاتك في نتائج البحث.

3. إقناع الزوار بمصداقيتك: يجب أن تراعي تحري الصدق في كل كلمة تكتبها بالمقال الخاص بك لتكسب ثقة الزائر بعد ذلك يمكنك أن تطلب منه ما تريد في نهاية المقال فمثلاً إن كنت تتكلم عن موقع ما فحاول شرح الموقع بصدق ثم قم بالتوضيح للزائر حول أنك تريد منه التسجيل في هذا الموقع، وصدقني إذا قدمت محتواك بقيمة عالية فيمكنك بعدها طلب ما تريد من الزائر وبكل ثقة.

4. استخدام التدوين الاستضافى: المقصود بهذه الطريقة هي كتابة المقالات والتواصل مع المواقع لنشر مقالاتك التي تشرح موقعك بها، لتتمكن من جلب زيارات لموقعك وفى نفس الوقت تُحسن السيو، وبالفعل هذه الطريقة تُعتبر من أكثر الطرق انتشاراً لتحسين المواقع وتهيئتها.

5. كتابة مقالات طويلة نسبياً: لا نستطيع أن ننكر أن المقالات الطويلة دائماً ما تكون هي المفيدة للزائر لأنه يجد بها ما يريد ولا يحتاج لزيارة مواقع أخرى للحصول على المعلومة كما أن المقالات الطويلة تحظى بثقة جوجل ومحركات البحث.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

أهم استراتيجيات وتقنيات Growth Hacking:

بعد أن تحدثنا عن تعريف ونشأة هذه التقنية فبالتأكيد أنت الآن تُريد أن تتعلم التقنيات الأساسية التي يعتمد عليها مستخدمي هذه الخدمة، فإذا كنت مُستعد لذلك فتابع معي الجزء القادم بتمعن وتركيز لأنه أهم شيء حيث سأقوم باستعراض أهم النقاط التي يستخدمها ال Growth Hacker في تحقيق النمو السريع.

1. البحث عن منصات التواصل الاجتماعي التي لا يستخدمها المنافسون

أول شيء يقوم به ال Growth Hacker أنه يقوم بعمل تحليل دقيق حول منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها المنافسين ومن ثم يُحاول البحث عن شبكات أخرى لا يتم استخدامها حتى ولو كانت صغيرة مثل شبكة profit.ly ومنصة dots وذلك ليستطيع الوصول إلى الجماهير بشكل غير مقيد، وبالفعل فإن استخدام هذه الطريقة يُوفر بيئة جيدة للتحكم في الجماهير دون وجود منافس، ويمكنك الإستعانة بأداة Marketing Grader المقدمة من طرف HubSpot وتمكنك هذه الأخيرة من مراقبة النشاط الاجتماعي للمنافسين كما تُتيح لك رصد كامل لأنشطة المنافسين ومتابعة منشوراتهم.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

2. التعاقد مع الشركات على مشاركة الجماهير

هذه الإستراتيجية من أكثر الطرق تأثيراً نحو النمو السريع سواء للشركات أو المواقع، والمقصود بهذه الإستراتيجية أن تقوم بالتعاقد مع شركات أو مواقع ذات صلة بمجالك على أن يشارك كلاً منكما بجمهوره للآخر، فلنفترض أن لديك جمهور يصل إلى 100 ألف شخص وهناك شخص يعمل في مجال قريب من مجالك لديه أيضاً 100 ألف مستخدم وقمت أنت بعمل عقد شراكه بينك وبينه ليقوم كلاً منكما بمشاركة جمهوره مع الآخر فتخيل كم الاستفادة وكم المستخدمين الجدد لديك في وقت قصير جداً.

وهنا يجب الانتباه لمجموعة من النقاط أولها هو تحرى الدقة في اختيار الشخص الذي ستتشارك معه الجمهور بمعنى أن هذا الشخص أو هذه الشركة لا يجب أن تكون مُنافسة لك ولكن في نفس الوقت لا تكون مُتخصصة في مجال بعيد عن مجالك بل يجب أن تكون في مجال مُتعلق بمجالك فمثلاً إن كنت تتخصص في بيع الملابس فيمكنك مشاركة أحد له علاقة بالأحذية على سبيل المثال وهكذا، وذلك لأن الشخص الذي ستتعاقد معه لو كان في مجال بعيد عنك لن تستفيد نهائياً من الجمهور الذي سيأتي اليك من خلاله، الشيء الثاني هو محاولة استخدام عروض وخدمات مُحفزة للزوار الجدد وذلك لاستدراجهم بحيث تضمن تواجدهم معك بشكل دائم.

3. الاستعداد للتبرع بجزء من المنتجات

يُعتبر تقديم جزء من المنتجات التي تقدمها الشركات بشكل مجاني أو التبرع بجزء منه لأحد المؤسسات من أكثر الطرق التي تجلب شهرة كبيرة للشركات والمؤسسات لأنه بطبيعة الحال المجانيات هي أكثر شيء يحبه الناس، ومن الذكاء أيضاً أن تجمع بين النشر على مواقع التواصل وتقديم الهدايا بشكل مجاني بمعني أنك تقوم بعمل منشورات متعلقة بشركتك وضمن هذه المنشورات تقوم بإنشاء مسابقات وتقديم هدايا كثيرة، لأنه وعن تجارب عديدة فهناك الكثير من الشركات التي نجحت في وقت قصير جداً بسبب استخدامها لهذه الاستراتيجية.

4. إجراء اختبار A/B testing

إذا كنت نتحدث عن Growth Hacking فلا بُد من ذكر اختبار A/B وهذا الاختبار من أكثر التقنيات التي يتم استخدامها في مجال Growth Hacking ونظراً لأهمية هذا الاختبار سنتطرق إلى شرحه بشكل مُفصل في السطور التالية:

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

ما هو اختبار A/B؟

لمن لا يعرف هذا الاختبار فهو عُبارة عن المقارنة بين مجموعة من الصفحات لمعرفة أي من هذه الصفحات تُقدم أداء أفضل، يتم استخدام هذا الاختبار للمقارنة بين صفحات الويب للتعرف على النسخة التي تُحقق تحويلات أفضل من الأخرى، يُسمي أيضاً هذا الاختبار بمعدل التحويل والذي تستغله الكثير من المواقع لتحويل الزوار من زائر مؤقت إلى زائر دائم.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

فلنفترض مثلاً أنه لديك موقع لبيع الكتب وفى واجهته الرئيسية مكتوب ” سجل الآن” ومن ضمن المقترحات التي تريد تطبيقها على الموقع هي تغير هذه الجملة واستبدالها بجملة “انضم إلينا” ففي هذه الحالة أنت بحاجة لمعرفة أي من هذه الجمل أكثر تأثيراً على معدل الزيارات والتحويلات، وهنا تطبيق A/B testing سيسهل عليك هذه المهمة لأنك ستقارن بين كل من الجملتين عن طريق تقسيم الزوار الخاصة بموقعك على كلتا الجملتين وبالتالي ففي نهاية الاختبار ستعرف أكثر هذه الجمل تأثيراً على الزائر، هذا فقط مثال توضيحي بينما يُمكن تطبيق الاختبار على كل شيء يخص موقعك.

لماذا يجب عليك القيام باختبار A/B؟

من خلال هذا الاختبار تستطيع فهم الموقع الخاص بك بشكل أفضل والتعديل على صفحات الموقع لتتمكن من الحصول على الكثير من الزوار كما ستتمكن من تحويل الزائر من مؤقت إلى دائم، يُعتبر استثمار المال في اجراء اختبار A/B مكسب لصاحب الموقع لأن من خلال المعلومات التي ستحصل عليها من هذا الاختبار ستتمكن من إجراء بعض التعديلات على موقعك وبالتالي سيؤثر ذلك بشكل إيجابي على العائد الخاص بك، ناهيك عن أن هذا الاختبار يساعدك في طرح الأفكار الجديدة واستخدام تقنيات جديدة بموقعك لتحسينه.

ما هي فكرة عمل اختبار A/B؟

تعتمد الأدوات التي تقوم بهذه الاختبارات على تقسيم زوار موقعك بشكل متساوي بين المتغيرين A وB والمقصود بالمتغيرين A وB أي النقطة التي تريد إجراء مقارنة لها في الموقع فكما ذكرنا في المثال السابق فيُعتبر المتغير A هو جملة “سجل الآن” والمتغير B هو جملة “انضم الينا” فتقوم الاداة بتقسيم الزوار على المتغيرين وبعد فترة تقوم أنت بتحديدها، يتم اخبارك بنتيجة الاختبار ومعرفة أي المتغيرين قد قام بجلب تحويلات أكثر من الآخر.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

الأدوات التي تُستخدم لإجراء هذا الاختبار:

شهد هذا الاختبار ذروة كبيرة في الفترة الاخيرة ونتيجة لذلك صار هناك العديد من الأدوات التي تُمكنك من اجراء هذا النوع من الاختبارات ولكن بطبيعة الحال ليست كلها مجانية وأهم هذه الأدوات هي:

1. crazyegg

يبدأ سعر اجراء اختبارات A/B على هذه المنصة 24 دولار شهرياً وتتيح لك المنصة استخدام فترة تجريبية لمدة 30 يوم لإجراء اختبارات مُتعددة، وتُعتبر Crazy Egg هي أفضل منصة في الوقت الحالي لإجراء A/B testing

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

2. Visual Website Optimizer

يبلغ سعر هذه الخدمة 199 دولار شهرياً وتحتل تقييم 4.1 من 5 وبالرغم من أن هذه الخدمة تٌعتبر مُرتفعة الثمن جداً مقارنة بغيرها وذلك لأنها تقدم لك الكثير من المميزات الفريدة عن أقرانها، سأترك لك المجال لاكتشاف الموقع بنفسك.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

3. Google Optimize

تُعتبر هذه أحد خدمات جوجل المجانية وبالتالي هي جيدة جداً للأشخاص المبتدئين ويمكن فيها أيضاً الاشتراك بالخدمات المدفوعة ولكن الخدمة المجانية كافية جداً لعمل اختبار A/B testing مبدئي ويمكن فيما بعد شراء النسخة المدفوعة.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

4. AB Tasty

تٌعتبر هذه أيضاً أحد الخدمات الفريدة والمتميزة في هذا المجال لأنها تعتمد على الذكاء الاصطناعي في اجراء الاختبار وبالنسبة لتقييم الخدمة فقد وصل إلى 4.4 من 5 وسعر الخدمة مُتفاوت طبقاً للإمكانيات التي تريدها في الاختبار، ولمعرفة السعر تتواصل مع دعم المنصة لتختار ما تريد.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

5. SiteSpect

أيضاً لا نغفل عن ذكر هذه الأداة التي تمنح لك عدد كبير جداً من المميزات والأدوات المتقدمة لإجراء هذا الاختبار بكل سهولة والمميز فيها أيضاً أن أسعارها في المتناول إلى حد ما، فقط تتواصل مع خدمة العملاء وتتفق معهم، وللإشارة فقد حصلت الخدمة على تقييم 4.3

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

6. Omniconvert

تُعتبر هذه الأداة هي الأعلى سعراً فتبلغ تكلفتها 324 دولار شهرياً، ولكن بطبيعة الحال بما أنها مرتفعة الثمن لهذه الدرجة فبالـتأكيد تُقدم خدمات أكثر من أقرانها وهذا بالفعل ما حدث فهذه الخدمة تُعتبر شاملة لكل شيء يخص المواقع كما تسمح لك بدعم فورى وإعطاء نصائح لتحسين موقعك، وللإشارة فتقييم الخدمة 4.4

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

7. Unbounce

يبدأ سعر هذه الخدمة من 79 دولار شهرياً، وتعتمد هذه الخدمة على تقنيات عالية جداً فبالرغم من أنها ذات سعر متوسط إلا أنها تُقدم خدمات قريبة من منصة Omniconvert ناهيك أن تقييم هذه الخدمة تعدى 4.3 من 5

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

8. Apptimize

أخيراً خدمة Apptimize التي تُعتبر على عكس الأدوات الأخرى فهذه يمكن إجراء اختبارات من خلالها على تطبيقات الهاتف المحمول وعلى تطبيقات الويب وليست تقصر على المواقع فقط، تقييم هذه الخدمة 4.2 من 5 وهذا شيء جميل للغاية.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

5. فتح خطوط اتصال بين الجمهور

من النقاط المهمة التي تجعل العميل يثق بخدماتك هي تقديم الدعم له وتسهيل علمية الوصول بينك وبين الزائر والرد بشكل مستمر على الأسئلة، كما يُفضل أن تقوم كل فترة بعمل شيء تحفيزي للجمهور وتربطه بقائمتك البريدية لتزيد من عدد مشتركي القائمة البريدية في الموقع الخاص بك، باختصار حاول أن تجعل الزائر يشعر أنك مهتم به وتسعي لإرضائه، كما أنه من خلال تواصلك مع زوار موقعك ستتعرف أكثر على المشكلات التي تواجههم ومن ثم تعمل على حلها.

6. استغلال المؤتمرات والأحداث الهامة

بطبيعة الحال إذا كان لديك موقع جديد أو شركة جديدة فأنت بالتأكيد بحاجة للتسويق لهذه الشركة أو هذا الموقع ولعل أسهل طريقة لفعل ذلك هي التعريف بنفسك وبمؤسستك من خلال المؤتمرات والحفلات التي تتعلق بنفس مجال عملك، صدقني هذه الطريقة تُعتبر ذات فعالية كبيرة جداً في مجال Growth Hacking كما أنها لا تتطلب رسوم مالية كبيرة، وتأثيرها يكون قوي للغاية.

7. نشر محتوى تعريفي على المواقع

التعريف بمؤسستك أو بموقعك من الاشياء الضرورية جداً لأى مشروع جديد لأن من خلال المحتوي التعريفي ستُعرِف الناس على مشروعك بشكل أكثر وضوحاً كما أن المنصات التي ستنشر عليها مثل اليوتيوب تُعتبر غنية جداً بالمستخدمين فعلى سبيل المثال يوتيوب يُعتبر محرك البحث الثاني على مستوي العالم وبالتالي تستطيع من خلاله نشر محتوى تعريفي يصل للألاف بدون دفع أي شيء بل مع الوقت يمكن أن تربح من خلال هذه الفيديوهات التعريفية، وإذا لم تكن على دراية بكيفية انشاء محتوي تعريفي احترافي فيمكنك استغلال أحد مواقع العمل الحر مثل upwork وبأسعار جيدة مقابل المحتوى الاحترافي الذي ستحصل عليه.

8. إقامة تحديات مع الجمهور

هذه التقنية بدأت العديد من الشركات والمواقع في استخدامها في الآونة الأخيرة لما لها من تأثير إيجابي جداً على معدل نمو المشروع الخاص بك، وفكرتها هي أنك تقوم بإقامة تحديات بين الحين والآخر مع جمهورك سواء كانت عبارة عن مسابقات أو تحديات أسئلة أو أي شيء مُحفز وفى نفس الوقت يُمثل تحدي بالنسبة للزائر، هذا الشيء يُنشئ علاقة قوية بين الزائر وبين الموقع لأن العقل البشري بطبيعته يُحب التحديات، ولو كنت ذكياً في استغلال هذا الأمر فأعدك بأنك ستُحقق الكثير من الإنترنت بشكل عام.

9. كن أنت الوجهة لعلامتك التجارية

لا أحد يستطيع التحدث عن مشروعك أو شرحه أفضل منك لذلك حاول أن تكون أنت دائماً الوجهة الخاصة بمشروعك ومشاركة متابعيك أخبارك اليومية، فهذا ثبت أنه يُساهم في زيادة معدل النمو بشكل ملحوظ كما أنه بعد فترة ستستغل شُهرتك وكبر صفحاتك لصالحك سواء عن طريق الإعلانات أو أي استغلال آخر.

10. استخدام نظام freemium بمنتجاتك

يُعتبر الاحتفاظ بالعميل أهم من الحصول على عميل جديد وللأسف هذا أحياناً يكون صعب نوعاً ما، في الفترة الأخيرة صارت معظم الشركات التي تُقدم منتجات رقمية تقوم باستغلال ميزة freemium والتي تعتمد على إعطاء العميل المنتج بشكل مجاني ليقوم بتجربته وبعد فترة يتم مطالبته بشراء النسخة المدفوعة، لأنه بطبيعة الحال إذا قمت بتقديم هذا المنتج بشكل مدفوع من البداية فلن يشتريه العميل لأنه سيخاف ألا يكون بالجودة المطلوبة وبالتالي كونك تمنح له تجربة المستخدم فأنت بذلك تربطه بالمنتج كما أن هذا يمنح الثقة للعميل، وهذا أيضاً يُسبب عائد مرتفع للغاية فيما بعد.

أخيراً إذا كنت تنوي أن تكون Growth Hacker فيجب أن تبدأ من الآن في استغلال الإستراتيجيات التي ذكرناها سابقاً والبدء في تطبيقها من الآن وكنصيحة أخيرة قُم بتجربة جميع الإستراتيجيات في وقت واحد وكلما جربت أكثر كلما تعلمت أكثر، وحاول أن تتابع كل جديد حول Growth Hacking لأن هذا المجال في الآونة الأخيرة بدأ ينتشر بشكل كبير للغاية ويتم فيه تحديثات كثيرة وطُرق كثيرة يتم إطلاقها.