الربح من اليوتيوب لم يعد من الأمور المجهولة لدى الجميع، سواءً المهتمين بمجال العمل والربح عبر الانترنت أو الأشخاص العاديين في المجتمع الواقعي حيث أن الربح من اليوتيوب أصبح أمر فعلي يستطيع أي أحد أن يلمسه ويراه بالفعل ولذا فإنه ليست هناك أي ضرورة للتنويه عن أن الربح من اليوتيوب أمر مُمكن وتستطيع أنت بالفعل أن تجني الكثير من المال من خلال اليوتيوب.

كما أن هُناك الكثير من الأمثلة الملموسة التي بالتأكيد قد رأيت إحداها وهنا بدأ البعض يتساءل حول هذه الوسيلة الخاصة بالربح والتي صار يعتمد عليها الكثير من الناس كمصدر دخل جيد لذا وكما تعودنا في موقع المسوق على تقديم الأدلة الشاملة فسنحاول في هذا الدليل الشامل على أن نجمع لك كل ما يتعلق بمجال الربح من اليوتيوب، بالإضافة إلى أهم النصائح والاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها لكي تصبح يوتيوبر ناجح ومُتميز عن جميع منافسيك على منصة يوتيوب.

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

كما سوف نُنوه أيضاً بالنسبة للمبتدئين عن كيفية البدء في هذا المجال وما هي أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتباراتك قبل الشروع في إنشاء قناتك على اليوتيوب، كل هذه الأمور وأكثر سوف نتناولها بالتفصيل وبالشرح الوافي لكي تستطيع أن تحصل على جميع الإجابات لتساؤلاتك، وأيضاً كهدية منا في موقع المسوق فسأطرح عليك استراتيجية يُمكن من خلالها أن تتصدر نتائج بحث اليوتيوب في خلال 48 ساعة، لذلك دعنا لا نُطيل في مقدمة الموضوع أكثر من ذلك ولنبدأ مباشرةً في موضوعنا.

ما هو المميز في يوتيوب وما الذي يجعله مشروع ناجح بالنسبة للجميع؟

قد تسأل نفسك الآن وتقول لماذا يوتيوب بالتحديد التي يجب أن أعمل عليه بخلاف باقي المنصات؟ باختصار يا صديقي يُعتبر اليوتيوب هو محرك البحث الثاني بعد مُحرك جوجل من حيث عدد المستخدمين، وبالتالي فإن يوتيوب لم يعد مكاناً لعرض الفيديوهات يقصده المستخدمون للترفيه عن أنفسهم في أوقات فراغهم.

وذلك لأن الطائفة الكبيرة من المستخدمين أصبحت تستخدم يوتيوب كمحرك بحث مثل جوجل تماماً يقومون من خلاله بالبحث عن أي شيء يريدون معرفته، سواءً حل مشكلةٍ ما أو تعلم هواية جديدة أو غير ذلك من الأمور، والسبب في ذلك أن جميع المستخدمين أو الغالبية العظمى يفضلون المحتوى المرئي عن المحتوي النصي ولذلك فإن الجميع يلجأ في المقام الأول للبحث عن الفيديوهات سواءً لحل مشكلةٍ ما أو غير ذلك كما ذكرنا، تُشير أحد الإحصائيات بأن المستخدم يُفضل مُشاهدة فيديو مرئي مدته 5 دقائق على أن يقرأ نص يأخذ 10 دقائق لإنهائه وهذا شيء طبيعي جداً.

وبالتالي يا صديقي أدى هذا الانطباع إلى تنوع المجالات المعروضة على منصة يوتيوب بشكل كبير جداً، فأنت الان إذا قمت بإجراء أي بحث على يوتيوب في أي موضوع فإنك بالتأكيد سوف تجد العديد من القنوات المُتخصصة، ولذلك فإن يوتيوب فُرصة لجميع المستخدمين الذين لديهم شغف أو لديهم موهبة في تقديم شيء مُعين أو لديهم بعض الأفكار والاستراتيجيات الذين يريدون تقديمها للناس؛ وبالتالي جميع هؤلاء بما فيهم أنت يُمكنكم البدء في مجال تقديم المحتوى عبر اليوتيوب بدون أي عوائق كل ما في الأمر هو الاطلاع على تجارب الآخرين والحرص على تقديم محتوى جيد، وسوف تصل إلى مبتغاك بإذن الله.

ما هي المتطلبات اللازمة للبدء في العمل عبر اليوتيوب وكيف تبدأ؟

بالتأكيد إنه من البديهي يتوجب عليك إنشاء قناة يوتيوب للبدء في العمل من خلال اليوتيوب، ولكن في الحقيقة أنه إذا كنت مبتدأ وما زلت في أول الطريق، فإنه هناك بعض الأمور الهامة جداً والتي يجب عليك التفكير فيها ملياً وبشكل كبير، وبالتالي فإن هذه المتطلبات تجعل إنشاء قناة اليوتيوب خطوة متأخرة نسبياً، إذن ما هي هذه المتطلبات؟ سأطرحها لك بالتفصيل فيما يلي لأنه كما أشرت في البداية فهذا المقال هو دليل شامل للمبتدئين.

أولاً: فكرة مُبتكرة وإبداعية

من الأمور الهامة والضرورية بشكل كبير جداً والتي يغفل عنها الجميع هو أمر الحصول على فكرة لقناة اليوتيوب الخاصة بك، اعلم دائماً يا صديقي العزيز أن الفكرة الناجحة هي أساس كل مشروع ناجح ولذلك يجب عليك أن تحرص على تقديم فكرة إبداعية مُختلفة عن الآخرين، وهذا الأمر يتحقق عندما تكون بارع في المجال الذي تُقدمه وشغوف به ومُتابع لكل ما هو جديد فيه، وبطبيعة الحال اختيار المجال أو النيتش هو شيء مهم جداً وبخاصة إن كان الهدف من القناة ربحي وسبق وتحدثنا عن طيفية اختيار النيتش المربح في مقال “الدليل الشامل من اجل اختيار النيتش المربحة سنة 2020”

جميع قنوات اليوتيوب المتقدمة والاحترافية تجد أن أصحابها أو فريق العمل القائم على القناة شغوفين جداً بما يقدمونه،  لذلك نصيحتي لك يا صديقي أن تحرص دائماً على تقديم ما تحب بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تدرس المحتوى الذي تقدمه وتُحدد مدى جماهريته في المجتمع الذي تعيش فيه ومدى البحث عنه.

فعلى سبيل المثال اهتمامات المجتمع الشرقي تختلف عن اهتمامات المجتمع العربي وغير ذلك من الأمثلة، ومعرفة مدى جماهرية أي مجال ليست بالأمر الجلل حيث يمكنك معرفة ذلك بسهولة من خلال بعض الأدوات التي توضح لك أكثر الكلمات التي يتم البحث عنها في منطقتك وأبسط أداة مجانية يُمكن استخدامها في ذلك بكل سهولة هي keywordplanner وهُناك أدوات أُخرى كثيرة ومُتقدمة لكن طالما أننا نتحدث عن المبتدئين فهذه الأداة أكثر من رائعة.

كما أنه يُمكنك استخدام منصات التواصل الاجتماعي في معرفة ذلك أيضاً من خلال المجموعات وغير ذلك، كُل هذه الأمور سوف تساعدك بشكل كبير جداً، فمن الخطأ جداً أن تبدأ بشكل عشوائي ولا تكن مُقلداً للآخرين بل حاول اقتناء فكرتك الخاصة.

ثانياً: مهارات ضرورية يجب أن تتعلمها أو تستعين بالآخرين الذين يتمتعون بها.

بالتأكيد لكي تستطيع تقديم محتوى جيد يلفت الأنظار فإنه يلزمك أن تتعلم بعضاً من المهارات التي سوف تقوم بتحسين الصورة النهائية المقدمة للجمهور، والتي سوف تساعدك بشكل كبير جداً على نمو قناتك وجعلها مميزة بين منافسيها.

1. التحدث والالقاء

من المهارات الضرورية جداً بالنسبة لأصحاب المحتوي أن تكون لديهم القدرة على التحدث والالقاء والتواصل الذهني مع المستخدمين بصورة كبيرة، وذلك لأن التمتع بهذه المميزات يجذب المشاهد بشكل فعال وابسط مثال على ذلك وجود قنوات تُقدم نفس المحتوى ومع ذلك تجد أن قناة واحدة تحظى بالنصيب الأكبر من المشتركين والمشاهدات والسبب هو طريقة إدارة القناة والإلقاء والتواصل مع الجمهور.

2. التصوير الفوتوغرافي

بالطبع التصوير فن من الفنون وهو العامل الأساسي في تأسيس جودة المحتوى، فكلما كانت جودة التصوير الخاصة بمحتوى قناتك مرتفعة كلما ظهرت القناة بشكل احترافي، هناك العديد من مهارات التصوير التي يمكنك أن تتعلمها بأقل تكلفة وسوف تساعدك بشكل كبير جداً على تحسين المحتوى الخاص بك.

3. تعديل الفيديوهات

من الضروري أيضاً معرفة الأشياء الأساسية الخاصة بتعديل الفيديوهات، مع أن الخيار الأفضل دائماً هو تعلم أحد برامج المونتاج الخاصة بالفيديوهات لكي تستطيع إظهار الفيديوهات الخاصة بك بشكل احترافي، وشخصياً أرى أن المونتاج الجيد من أهم الأمور الخاصة بنجاح قنوات اليوتيوب، وعلى العموم فموقع Udemy يحتوي على كمية هائلة من الكورسات التي تتعلق بالتصوير والمونتاج.

ثالثاً: التسويق لقناتك

بعد اكتمال جميع المهارات اللازمة لتحسين جودة المحتوى، فإنه بالتأكيد ينبغي أن تكون لديك بعض الخبرات التسويقية لتستطيع الترويج لقناتك والحصول على مُشتركين جدد، هناك الكثير من الطرق التسويقية البسيطة التي يمكنك أنت القيام بها دون أي تكلفة إضافية، مثل استغلال المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي لديها جمهور كبير مُهتم بما تقدمه، وغير ذلك الكثير من الاستراتيجيات التسويقية.

أسرار التسويق بالعمولة في كتاب واحد؟

إن كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة بصفة عامة والسبيي بصفة خاصة فهذا الكتاب يعتبر كنز وقيمته تفوق ل997$ بدون اي مبالغة... كما أن هذا الكتاب تمت كتابته من طرف أفضل المسوقين في هذا المجال والآن ولفترة وجيزة يمكنك تحميل وقراءته بالمجان!!

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

أيضاً من أهم الأمور التي يُمكن أن تُساعدك على التسويق لقناتك والحصول على أكبر قدر من المشاهدات والمشتركين هي عن طريق الظهور في نتائج البحث الأولى في جوجل ويوتيوب فيما يُعرف بالسيو الخاص باليوتيوب، وهنا أنصحك بهذا الدليل الشامل بعنوان “تصدر النتيجة رقم #1 في اليوتيوب سنة 2020” والذي سبق وتطرقنا فيه لهذا الأمر بالتفصيل وبالفعل استفاد منه عدد كبير جداً من الزوار.

كيفية إنشاء قناة من أجل الربح من اليوتيوب:

عملية إنشاء قناة على اليوتيوب أمر في غاية السهولة ولا يتطلب منك أي خبرة وسبق وتم شرحه في مئات الفيديوهات على اليوتيوب، فقط ما عليك سوى امتلاك حساب على جوجل، وإذا لم يكن لديك حساب فيمكنك إنشاء حساب بكل سهولة من خلال هذا الرابط بعد ذلك ستتوجه إلى الصفحة الرئيسية الخاصة باليوتيوب وتقوم بالضغط على أيقونة الحساب في أعلى يسار الصفحة، ثم بعد ذلك تقوم باختيار الاعدادات من القائمة المنسدلة كما هو موضح بالصورة أدناه:

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

وهنا يا صديقي العزيز تقوم بالضغط على رابط إنشاء قناة جديدة من نافذة الاعدادات الظاهرة أمامك مُباشرة:

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

بعد الضغط على زر إنشاء قناة جديدة سوف يتم نقلك مُباشرةً إلى نافذة جديدة لتحديد اسم القناة، افتراضياً يمكن أن تقوم بتسمية القناة باسمك، ولكن لكي تجعل القناة تبدوا بمظهر احترافي فيجب عليك أن تقوم بتسميتها باسم آخر ويمكنك ذلك من خلال الضغط على خيار “استخدام اسم أو نشاط تجاري” كما هو موضح بالصورة أدناه:

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

بمجرد اختيار اسم القناة وإنهاء الاعدادات فأنت بذلك لديك قناتك على يوتيوب ويمكنك نشر المحتوى الخاص بك بكل نجاح لكن أود أن أُشير أن هذه الإعدادات الرئيسية وشرحتها لك لأُثبت أن إنشاء قناة هو أمر مجاني وبسيط جداً لكن بالطبع هناك أمور أخرى مهمة مثل كتابة نبذة عن القناة وإدخال طريقة التواصل ورفع غلاف ولوجو للقناة وهذه الأمور.

بعد الانتهاء من جميع الأمور السابقة يجب عليك الآن أن تبدأ بإمداد قناتك بالفيديوهات والمحتوى بشكل مستمر وثابت، وهنا نصيحتي لك أنه لا بُد وأن تستمر في نشر الفيديوهات بصورة ثابتة حتى ولو لم يكن لديك جمهور مشاهد كبير في فتراتك الأولى فيجب أن تلتزم أيضاً بالمواعيد التي شرطتها على نفسك لنشر فيديوهاتك.

بعد التأكد من إتمام هذه النقطة فأنت بذلك تكون مؤهل للنقطة التالية ألا وهي التسويق لقناتك حتى تحصل على عدد كبير من المتابعين ومن الأفضل لكي تنجح وتصل إلى مُبتغاك ألا تفكر في عدد المتابعين مطلقاً في الفترة الأولى من تكوين القناة، كل ما عليك فعله أن تسعى وتحاول بذل كل ما في مقدورك وسوف تصل بفضل الله.

كيفية التسويق للقناة الخاصة بك على اليوتيوب:

بالتأكيد عملية التسويق عملية هامة ولديها الكثير من المختصين الذين يقومون بهذا العمل على أكمل وجه ولكن هناك بعض النقاط الأولية والمهمة جداً التي سوف تساعدك بشكل كبير في تسويق قناتك.

1. أهم شيء وهو مجاني أن تقوم بالإلتزام بقواعد السيو الخاصة باليوتيوب فهذا أهم شيء بالنسبة لك وأن تختار صور مُصغرة جيدة وسبق وتحدثنا عن كل هذه الأمور في دليل شامل على موقع المسوق يُمكنك الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط.

2. استغلال منصات التواصل الاجتماعي وعمل صفحات ومجموعات لنشر محتوى قناتك والاستعانة بأصدقائك وأصحابك على منصات التواصل الاجتماعي لكي يصل محتوى قناتك إلى أكبر عدد ممكن ونصيحتي لك هنا وعن تجربة أن تختار المنصات والمجموعات التي ستنشر عليها أولاً فلا بُد أن تُراعي أن تكون هذه المجموعات لها علاقة بالمحتوى الذي تُقدمه وإلا لن تحصل على أي فائدة من النشر عليها فالأمر ليس عشوائي.

3. حاول استغلال المواضيع الرائجة والمنتشرة بين الجمهور وربطها بمحتوى القناة الخاص بك، فعلاً هذه نقطة مُهمة فعلى سبيل المثال يُمكنك البحث في google trends لتعرف أكثر المواضيع الرائجة وتبدأ في التحدث عنها، صدقني لو ركزت على هذه النقطة بجاني تصدر نتائج البحث فستحصل على مشاهدات كثيرة جداً وستنجح قناتك في أقل وقت مُمكن.

4. إذا كانت لديك المقدرة المالية فيمكنك عمل إعلانات مدفوعة على اليوتيوب أو على الفيسبوك أو على جوجل أو بينج فكل هذه منصات إعلانية جيدة جداً وتجلب آلاف الزوار لكن أنصحك بيوتيوب فقط في البداية.

5. يمكن أن تقوم أيضاً بعمل مدونة لقناتك وتقوم بتحويل محتوى اليوتيوب إلى محتوى نصي، للحصول على متابعين جدد من خلال عمليات البحث على جوجل، وبالنسبة لطريقة إنشاء موقع الكتروني فسبق وتطرقنا لها أيضاً في مقال “أفضل طريقة من اجل إنشاء موقع الكتروني والربح منه سنة 2020” يُمكنك الاطلاع عليه فستجد به معلومات مهمة جداً بالنسبة لك كمبتدئ ومُحترف.

6. حاول الاستفادة من الأشخاص الموجودين على يوتيوب والذين يقدمون نفس مجالك أو أي مجالات أخرى يمكن أن تكون مرتبطة بمجالك، حاول أن تبرم بعض الاتفاقيات معهم بحيث يحصل الجميع على الفائدة، وهذا يا صديقي يُعرف بالتسويق عن طريق المؤثرين، وبالنسبة للتسويق عن طريق المؤثرين فسبق وتحدثنا عنه بالتفصيل في مقال “التسويق عن طريق المؤثرين وكل ما تحتاج معرفته من اجل مضاعفة أرباحك” أنصحك كثيراً بقراءته فهو مُهم جداً.

7. أيضاً من الاستراتيجيات الذكية جداً والتي تأتي بنتائج مُذهلة هي أن تقوم بعمل بعض المسابقات التي تجذب المتابعين وتساعد على نشر القناة الخاصة بك فصدقني هذا الشيء له تأثير جيد فالناس بطبيعتها تُحب المسابقات.

بداية تحقيق الربح من اليوتيوب:

الان وبعد إنشاء قناتك على يوتيوب ومد القناة بالفيديوهات والمحتوى الجيد والتسويق لقناتك من خلال النقاط التي ذكرناها سابقاً فيمكنك البدء في الحصول على المال من اليوتيوب، وبالنسبة لمنشئ المحتوى على يوتيوب فيجب عليهم الاشتراك في برنامج شركاء يوتيوب ولكن يجب أن تعلم أولاً أن هناك شروط للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب والتي يجب توافرها لتفعيل الربح من القناة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020
  1. أن تكون القناة ممتثلة لسياسيات الربح من اليوتيوب.
  2. أن يكون برنامج شركاء يوتيوب متاح في البلد التي تقيم فيها ويُمكنك معرفة ذلك من خلال  الرابط التالي.
  3. الحصول على 1000 مُشترك على الأقل.
  4. الحصول على 4000 ساعة مُشاهدة في آخر 12 شهر.
  5. امتلاك حساب على جوجل أدسنس وربطة بالقناة.

يتكون طلب الاشتراك لبرنامج شركاء يوتيوب من أربع بنود وخطوات وهي:

  1. قراءة بنود برنامج شركاء يوتيوب والموافقة عليها.
  2. الاشتراك في أدسنس أو ربط حساب جوجل أدسنس بالقناة.
  3. تعيين تفضيلات الإعلانات أي نوعية الفيديوهات التي تريد عرضها على القناة الخاصة بك.

بمجرد الانتهاء وتقديم الطلب للاشتراك في برنامج شركاء يوتيوب، سيقوم اليوتيوب بمراجعة القناة للتأكد من التزامها بشروط اليوتيوب، وسوف يتم الرد عليك في خلال شهر وفي الغالب يكون أقل من ذلك.

أيضاً هُناك شيء آخر وهو أن الربح من اليوتيوب لا يقتصر فقط على جوجل أدسنس فهناك عشرات الطرق منها مُراجعة المنتجات أو التسويق بالعمولة والتي تُعتبر من أشهر الطرق في الوقت الحالي ويُمكنك الاطلاع على هذا الدليل الشامل لتعرف هذا الأمر بالتفصيل.

بعض الأسئلة المهمة التي يبحث عنها جميع المتطلعين للربح من اليوتيوب:

ما هو معدل ربح اليوتيوب، وهل هناك عوامل يمكن أن تؤدي إلى اختلاف معدل الربح؟

معدل الربح على اليوتيوب يتراوح ما بين نصف دولار إلى 3 دولار لكل ألف مشاهدة تقريباً لكن يكون أقل مُعدل له في المحتوى العربي، ويختلف معدل الربح لأنه يتوقف على الكثير من المتغيرات وأهمها:

  • الموقع الجغرافي للمشاهدين

تلعب المنطقة الجغرافية الخاصة بالجمهور المتابع لقناتك دور كبير في تحديد الربح، فمثلاً المشاهد الغربي يختلف عن المشاهد الشرقي وذلك نظراً لتنوع البلدان وموارد كل دولة وغير ذلك من الأمور.

  • نوع المحتوى الذي تقدمه أو تخصص القناة

يلعب أيضاً نوع المحتوى الذي تقدمه دور كبير في تحديد مدى ربح القناة، في الحقيقة أن الأمر لا يتعلق بطبيعة المحتوى وإنما يتعلق بالإعلانات المعروضة في الفيديوهات الخاصة بك، فمثلاً إذا كانت قناتك متخصصة في عرض قطع الهاردوير الخاصة بالأجهزة الالكترونية فإن معظم الإعلانات المصاحبة لفيديوهات سوف ترتبط بهذا الشأن بشكل كبير، وذلك لأن صاحب أي إعلان يحاول استهداف الفئة المهتمة بما يقدمه، علاوةً على أن ثمن مشاهدة كل إعلان تختلف عن الأخر.

  • الفترة الزمنية الخاصة بالفيديو

بالتأكيد كلما طالت فترة الفيديو كلما استطعت جني أرباح أكثر وذلك لأن عدد ساعات المشاهدة سوف يزداد وبناءاً عليه فإن الفيديو الذي مدته ثلاث دقائق يجني أرباح أقل من فيديو آخر مدته 20 دقيقة، ولكن ضع في اعتباراتك أنه بالنسبة للمبتدئين في مجال اليوتيوب يجب دائماً أن تحاول التقليل من مدة الفيديو وذلك لجذب المشاهدين والمتابعين بصورة أكبر، كلما استطعت تقديم فكرة مبتكرة في وقت قصير، كلما استطعت الحصول على عدد أكبر من المتابعين.

ما هي حقوق الطبع والنشر على يوتيوب؟

من الضروري أيضاً معرفة حقوق الطبع والنشر الخاصة باليوتيوب، وذلك لكي لا تستهلك مجهود في صناعة الفيديو ويتم حظره مثلاً بسبب مخالفة أحد بنود حقوق الطبع والنشر، لذلك قم بالاطلاع أولاً على حقوق الطبع والنشر الخاصة باليوتيوب من خلال هذا الرابط. هذه النقطة مهمة جداً وكفيلة بتدمير أي قناة وغلقها لذا انتبه لها جيداً.

أفضل المجالات أو النيتشات ربحاً على يوتيوب:

بالتأكيد أن تقدم محتوى تابع لشغفك هو الخيار الأفضل بكل تأكيد، ولكن في نفس الوقت هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون معرفة المجالات المربحة على يوتيوب والتي لديها جمهور كبير، لذلك سنحاول أيضاً في هذا الدليل الشامل أن نوضح لكم المجالات الأكثر ربحاً على يوتيوب وكما سبق وأشرت أنه يُمكنك أيضاً دراسة ذلك بنفسك من خلال الاطلاع على مقال “الدليل الشامل من اجل اختيار النيتش المربحة سنة 2020” فهو مهم جداً، أنا بالنسبة لأشهر المجالات المربحة في الوقت الحالي فتتلخص فيما يلي:

1. الألعاب

تحظى قنوات الألعاب بشعبية كبيرة جداً هذه الأيام سواءً القنوات التي تقوم بعرض أحدث الألعاب، أو القنوات التي تقوم بالبث المباشر أثناء لعب الكثير من الألعاب المشهورة، علاوةً على أن الألعاب تطورت بشكل واضح وجذري في الآونة الأخيرة، لذا إذا كانت لديك القدرة على تقديم ومراجعة أحدث الألعاب بالإضافة إلى امتلاك جميع الإمكانيات التي تساعدك على تشغيل أحدث الألعاب فلا تتردد في إنشاء قناة على الفور.

2. اللياقة البدنية والصحة

الكثير من الناس سواءً المهتمين بعالم اللياقة البدنية والحفاظ على صحتهم أو غيرهم، يهتمون دائماً بالاستماع إلى برامج اللياقة البدنية والأمور التي تحافظ على صحتهم، لذا إذا كنت مُتخصص في التغذية أو مُدرب لياقة بدنية أو مجرد هاوي وقمت بتجربة العديد من الأنماط الغذائية وأصبحت لديك الخبرة فيمكنك كسب المال من خلال إنشاء قناة على اليوتيوب وفي نفس الوقت ستقدم إفادة كبيرة للناس.

3. مراجعات الأدوات الالكترونية أو الهواتف أو غيرها

نحن في عصر التكنولوجيا وكل شيء يتطور بشكل سريع، وبالنسبة للأجهزة التقنية والسيارات وغيرها من الأشياء، فإنها تتطور بشكل سريع جداً، وعلاوةً على أن هذه المجالات لديها طائفة كبيرة من المتابعين، إلا أنه إذا قرر أحد الأشخاص العاديين شراء منتج في أي يوم من الأيام فسيلجأ مباشرةً إلى اليوتيوب لرؤية مراجعات تقوم بعرض هذا المنتج بصدق وأمانة، لذا إذا كانت لديك الامكانية لتقديم أي نوع من المراجعات لأحد المنتجات التي يستهلكها المتابعين، فيمكنك إنشاء قناة وعرض خبراتك بكل سهولة.

4. الصحة

القنوات التي تهتم بالصحة وعرض سريع لبعض الأدوية وكيفية الوقاية من بعض الأمراض المنتشرة وغير ذلك من الأمور مُثمرة جداً، ولكن يتوجب عليك أن تكون مُؤهل أكاديمياً أولاً قبل أن تفكر في هذا الخيار، وبالتالي إذا كُنت طبيب أو مُلتحق بأحد الكليات الطبية فيمكنك الاستعانة بهذه الطريقة لجني المال.

5. قنوات الطبخ والطعام

القنوات المتخصصة في عرض وصفات لكيفية طبخ بعض الأطعمة الشهيرة وكيفية الطبخ للمبتدئين وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالطبخ لديها أيضاً الكثير من المتابعين، بالإضافة إلى أن البعض يعتبرها كتسلية في بعض الأوقات.

6. السفر والرحلات

من أكثر المجالات ربحاً على اليوتيوب أيضاً، القنوات التي تقوم بعرض المعالم السياحية في البلدان المختلفة وعرض عادات وتقاليد البلدان المختلفة وغير ذلك من الأمور الشيقة، هذه القنوات لديها جمهور واسع من المتابعين، ولكنها بالتأكيد ستحتاج على تكلفة كبيرة حيث سيتعين عليك السفر إلى البلدان المختلفة وتصوير أشهر مناطقها بطرق احترافية، ولكن الأمر له مقابل مادي رائع لذا إذا كانت لديك القدرة فعلاً على هذا الأمر وتستطيع التنقل بين البلدان المختلفة فيمكنك إنشاء قناتك الأن.

7. القنوات التعليمية

القنوات التي تقدم الدروس التعليمية سواءً في المجال التقني أو في مجال اللغة أو في أي مجال من المجالات المختلفة يُمكن أن تحصد عدد كبير من المتابعين وخاصةً لأن معظم الكورسات التعليمية أصبحت بأسعار باهظة، لذا إذا استطعت أن تجمع بين الجودة في عرض المعلومات والبساطة، فأعدك سوف تحقق الربح من اليوتيوب بشكل رائع.

8. التسلية والترفيه

بالرغم من أن اليوتيوب يحتوي على الكثير من القنوات التعليمية والتي تقدم كورسات احترافية، إلا أنه ما زال هناك الكثير من المستخدمين الذين يقصدون يوتيوب من أجل الترفيه، لذا إذا كانت لديك الموهبة والقدرة على اسعاد الأخرين فيمكنك إنشاء قناتك وعرض موهبتك بكل سهولة.

نصائح مُهمة حول الربح من اليوتيوب:

1. حاول دائماً أن تُحافظ على عُنصري الابتكار والابداع

جميع الأشخاص الذين حققوا نجاحات على يوتيوب كانوا مُبدعين ويُحاولون دائماً الحصول على أفكار جديدة، لذا إذا كنت تُريد دخول السباق في دائرة اليوتيوب وترغب في تقليد فكرة موجودة أو لا ترغب في الابتكار والابداع، فأنصحك بشدة أن تتجه إلى أي مجال آخر من مجالات العمل الحر لجني المال، النجاح في اليوتيوب يسير جنباً إلى جنب مع عاملي الابداع والابتكار.

2. حاول دائماً الاستفادة من خبرات الآخرين

إذا لم تستمع إلى تجارب الآخرين والاستفادة من التجارب والأخطاء التي عرفوها من خلال تجربتهم، فسوف تقع في نفس هذه الأخطاء ولن ينفعك إلا الندم لذا احرص على التعلم من أخطاء الآخرين وجرب كثيراً حتى تتعلم.

3. حاول دائماً خلق شخصية لنفسك بين مُنافسيك

من أكثر الأخطاء التي يفعلها الكثيرين هي تقليد مُنشئي المحتوى المشهورين وعدم ابتكار أسلوب خاص بهم، التقليد يهدم كل شيء بمعنى الكلمة، حاول دائماً أن تقدم شخصية مبتكرة غير مُقلدة من خلال المهارات والخبرات التي لديك.

4. لا تنظر إلى الأرباح أبداً في بداية طريقك

من الأشياء المهمة جداً لكي تحافظ على عزيمتك وتسعى دائماً للابتكار هي عدم النظر إلى كم الأرباح التي حققتها ومُقارنتها بأشخاص آخرين، وذلك لأنك ببساطة لن تحقق الربح المتوقع في بداية الأمر، وبالتالي إذا قمت بالتركيز على الأرباح وكأنها كل شيء فلن تحصد أي تقدم وستجد أن عزيمتك قد قلت بشكل كبير.

5. البحث جيداً في المواضيع التي تقدمها

كما ذكرنا أنه من الأفضل أن تكون شغوف ومحب للمجال الذي تقدمه، ولكنه ليس بشرط أساسي حيث أنه يمكنك أن تقدم مُحتوى في مواضيع أخرى أو شرح لمواضيع مُعينة أو معلومات عامة أو غير ذلك من الأمور، لذا عليك البحث جيداً بكل تأكيد والتأكد من جميع المعلومات التي تُقدمها للمتابعين، والاستناد إلى مصادر موثوقة وعرض المصادر للمتابعين في حالة إذا كان أحد المتابعين يرغب في التأكد من أحد المعلومات التي تقدمها.

6. حاول دائماً كتابة عناوين جذابة

العنوان هو أول شيء يراه المُشاهد لذلك يجب عليك اختياره بعناية وجعله قصير ومُبتكر لجذب الكثير من المشاهدين، إذا قمت بتصفح أحد القنوات المشهورة فستلاحظ أن غالبية العناوين المدرجة على الفيديوهات كلها جذابة كما أن الوصف الخاص بالفيديو أيضاً في غاية الأهمية، يجب أن تجعل وصف الفيديو قصير ووافي لجذب أنظار المتابعين مع الاهتمام بالسيو بطبيعة الحال.

7. حاول دائماً الابتعاد عن المُقدمات الطويلة

الخطوة الأكثر أهمية والتي تلي خطوة اختيار عُنوان جذاب هي عدم اختيار مُقدمة طويلة ومُملة لكي لا يمل المشاهد ويخرج على الفور، يجب أن تكون المقدمة قصيرة وتوضح محتوى الفيديو بشكل موجز

استراتيجية لتصدر نتائج يوتيوب في 48 ساعة:

هذه هي هدية موقع المسوق بالنسبة لك يا صديقي ولن يشرحها لك أحد، فيُمكنك بكل سهولة أن تتصدر نتائج بحث يوتيوب في كلمة مفتاحية مُعينة والسر هو أن تُشعر يوتيوب بأن الفيديو الخاص بك عليه بحث وطلب كبير ولديه عدد جيد من المشاهدات واللايكات والتعليقات فهذا مُهم جداً حتى تتم مُلاحظة الفيديو من قبل عناكب يوتيوب.

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

إذن حتى لا نُطيل فالاستراتيجية بكل بساطة أن تُتقن السيو وتختار كلمة مفتاحية قوية ونأتي الآن للخطوة المهمة وهي شراء التعليقات واللايكات والمشاهدات من خلال موقع qqtube أو موقع auto-sm فكلاهما يُقدم هذه الخدمات بأسعار مُناسبة جداً مع العلم أن هذه المشاهدات والتعليقات حقيقة جداً، الطريقة ناجحة جداً ومُجربة فقط استخدمها بذكاء، وأبسط مثال على ذلك أن قناة المسوق دائماً ما تتصدر نتائج البحث في الكلمات التي نستهدفها سواء في يوتيوب أو جوجل.

الدليل الشامل من أجل الربح من اليوتيوب في 2020

الآن وبعد وصولنا إلى نهاية المقال يجب أن تعلم أن العمل في إنشاء الفيديوهات وجني المال عبر اليوتيوب يمكن أن يجني ثماره على مدى طويل، لذا يجب عليك أن تتحلي دائماً بالصبر وتُحافظ على ثبات عزيمتك ونشر الفيديوهات في مواعيدها، بالإضافة إلا أنه يجب عليك أيضاً تعلم كل ما هو جديد والبحث عن الكورسات الجديدة التي تقدم لك الخبرة لكي تحترف مجال الربح من اليوتيوب، إذا قمت بالالتزام بهذه الأمور وقمت بتقديم محتوى جيد، فبالتأكيد سوف تصل في أقل وقت وتحقق جميع أمانيك، وبالتوفيق لك.