ربما قد سمعت بالعديد من الاشخاص اللذين قاموا بتحقيق ثروة من الانترنت وذلك عن طريق موقع إلكتروني خاص بهم، بدات تسال نفسك: كيف يمكنني ان اقوم انا ايضا بذلك؟ في هاته المقالة ساريك خطوة بخطوة كيف تقوم بصناعة موقعك من الصفر في أقل من 10 دقائق كما انني ساعلمك كيف تجعل من هذا الموقع آلة لصنع المال تعمل من اجلك 24 ساعة / 24 ساعة… هل انت متحمس؟ إذن دعنا نتعرف على كيف يمكنك القيام بهذا خطوة بخطوة!

 كي اكون صريحا معك فصناعة موقع خاص بك لم يعد بالصعوبة الذي كان عليها قبل 20 سنة فمع تطور التكنولوجيا الامر اصبح جد سهل وهذا ما سأبرهنه لك اليوم بحيث اننا سنتمكن من صناعة موقع جديد من الصفر في اقل من 10 دقائق…

 المشكل هو ما الذي ستقوم به بعد إنشاء هذا الموقع، هل ستقوم بعمل موقع بغرض الربح منه من ادسنس اربيتراج او ستقوم بإنشاء موقع من اجل القيام بالافليت؟

كما ترى فتحديد ما ستقوم به بالضبط بعد إنشاء موقعك هو الامر الصعب، فليس من المنطقي ان تصرف مال على موقع ولا تعرف حتى لماذا صنعته فتقوم بتركه في سلة المهملات!

إن كانت لديك صورة موضحة حول ما تنوي ان تقوم به بعد صناعة موقعك فهذا جيد… لكن ان كنت مبتدا ولا تعرف ما الذي تريد ان تقوم به بعد صناعة موقعك فانصحك بقراءة هاته المقالة اولا: كيف ابدا العمل على الانترنت؟

 المهم سواء اكنت تملك فكرة اول لا فحتما يجب ان تبدا باول خطوة وهي:

1- إطلاق عنان الافكار التي بداخلك

 إذا كنت تريد إنشاء موقعك، فأنت لست بحاجة إلى فكرة ثورية. ولكن ينبغي أن تركز مدونتك على شيء محدد.

وهاته الفكرة التي ستاتي بها والتي ستكون محور تخصصك او المجال الذي سيتحدث عنه موقعك… فغالبا هاته الفكرة لديك مسبقا!

فعندما يتعلق الأمر باختيار المجال تخصص موقعك، فهناك سؤالان رئيسيان لطرحهما على نفسك.

 السؤال الاول: هل تستمتع بالتعرف على كل ما هو جديد في هذا  المجال؟ إذا كنت لا تحب المجال فذلك سيظهر لك فقط عند محاولتك لكتابة اول مقالة فتجد ان المار صعب ومضجر نوعا ما وستجد نفسك متعبا وتريد ان تقوم باشياء اخرى غير كتابة المقالة… إنن حصل معك هذا فتوقف: المجال الذي إخترته ليس هو ما تحب ولا يجب ان تكمل فيه!

في المقابل لو كنت تحب المجال فستجد انك تمضي ساعات وساعات في الكتابة بدون اي ملل كما انك ستجد ان الوقت يمر بسرعة البرق… إن حصل معك هذا فاعلم انك قد وجدت ما تحبه لذلك استمر فيه ولا تتوقف!

 السؤال الثاني: هل هنالك منافسة كبيرة في هذا المجال؟تمام، اخيرا لقد اختر المجال الذي تحب الكتابة حوله… ودعنا نفترض ان هذا المجال هو مجال الهواتف الذكية او دعنا نختص قليلا ونقوم انك من عشاق الايفون وتريد الكتابة حول كل ما يتعلق بهواتف الايفون!

 إن كان مجال الايفون هو المجال الذي إخترته فلدي خبر سيء لك هو ان هذا المجال هو ليس مناسبا لك خصوصا لو كنت مبتدا :/
ستقول لي لماذا؟ 
 حسنا هل رايت الصورة بالاعلى، هل رايت ان هنالك ازيد من 4,560,000.000 نتيجة؟ هل تعلم ماذا يعني هذا؟ 
 بخلاصة هذا يعني انك تحاول منافسة ازيد من 10 مليون موقع وهذا امر جد صعب خصوصا انك للتو بدات! 
 هل هذا يعني انك في حاجة للتخلي عن هذا المجال رغم انه المجال الذي تحب الكتابة حوله؟

بالتاكيد لا، لكن في المقابل سنقوم ببعض التضحيات او بعض التنازلات بحيث اننا بدل ان نكتب عن الايفون بصفة عامة دعنا نختص في شيء محدد في الايفون!
ما رايك ان نختص في مراجعة كاميرات الايفون؟

 كما ترى فعدد النتائج إنخفض من 4 مليار ل650 مليون لكن رغم ذلك فالعدد لا زال كبير، ما رايك ان نختص في مراجعة كاميرة هاتف ايفون XR فحسب؟

 كما ترى فالعدد انخفض مرة أخرى فكلما تخصصنا اكثر انخفضت المنافسة اكثر!

لكن في هذا المثال ف51 مليون نتيجة هي ايضا لا تزال بالعدد الكبير… لا تقلق في هاته المقالة ساريك رغم كل هذا كيف تتفوق على المنافسين كل ما اريده منك هو ان تتخصص قليلا!

بالنسبة لي فلو عاد بي الزمن للوراء فأنا متأكد ان هذا التخصص الذي إخترته سيحقق لي أرباحا جيدة وذلك بالإعتماد على الإستراتيجيات التي ساشاركها معك اليوم!

أيضا ان لم تكن لك اي فكرة حول طريقة إختيار النش الخاص بك فانا انصحك بقراءة هاته المقالة لانها ستختصر عليك وقتا طويلا: الدليل الشامل من اجل إختيار النيتش المربحة

2- لماذا يجب علك ان التخصص

 تمام لقد قمت بإختيار المجال الذي ستعمل فيه وتخصصت في نش معين لكن في نفس الوقت لا زلت تسال نفسك: لماذا يقول لي ياسين انه يجب علي ان اتخصص ف شيء معين بالضبط؟
 لو اتيتني في سنة 2006 لكنت قد قلت لك انه يجب عليك إنشاء موقع عام فيمكنك عن طريقه ان تجلب ترافيك كبير وتتصدر نتائج بحث جوجل رغم ذلك…

ولو اتيت عندي سنة 2012 لقلت لك انه يجب عليك ان تختار نش واحد خاص بك فإما ان تتحدث عن الصحة أو الإلكترونيات وليس موقع عام…

نفس الشيء سنة 2016 كنت ساقول لك ان تختار ميكرو نش Micro Niche بحيث تختص اكثر في المجال فلو إفترضنا انك تريد العمل على نش الاكترونيات لقلت لك اختص فقط في هواتف ايفون او سامسونج فحسب!

والان ها نحن سنة 2020 وما يعمل الان وحسب تجربتي هو Nano Niches وهو كما شرحت لك انك ستختص اكثر في المايكرو نش الخاص بك فلو اخترت التحتذ عن هواتف ايفون لقلت لك الان اختص فقط في كاميرا الهاتف او غطاء الايفون…

  السبب الذي يجعلني اقول ذلك ان المنافسة إشتدت كثيرا ليس هذا فحسب فبعد تحديث جوجل Google Hummingbird أصبح هذا الأخير يفضل أن يجعل المواقع التي تختص في شيء معين فحسب ان تجعله يتصدر نتائج البحث فعلى سبيل المثال لو قام شخص بالبحث عن غطاء لهواتف الايفون iPhone Cases فإن جوجل سيقوم بجعل كل المواقع التي تتحدث فقط عن غطاء هواتف ايفون في المركز الاول حتى ولم تكن لديها باكلينكات كافية!

وبالتالي فنصيحتي لك الان كشخص يريد ان يحقق ثروته عن طريق المواقع هو التخصص في Nano niche ف 10 مقالات هي جد كافية كي تتصدر نتائج محركات البحث بعد ذلك يمكنك ان تنشيء موقع اخر في Nano Niche اخر وتجعل هاته المواقع الخاصة بك مثل آلة لصنع المال من اجلك تعمل 24 ساعة / 24 ساعة…
 الآن دعنا ننتهي من كل ماهو نظري ودعنا نتعرف على كيف تقوم بإنشاء موقع خاص بك خطوة بخطوة..

3- إختر إسم موقعك والإستضافة التي ستستعملها

إختيار إسم موقعك هو شيء ممتع لكنه يعتبر شيئا حاسما من اجل البراند الخاصة بك فالدومين الذي ستختاره اليوم هو ما سيبقى معك مدى الحياة لذلك يجب عليك إختياره بحكمة!

إن كن تريد تنوي ان تنشئ براند خاص بك على الانترنت فإعلم ان الامر قد يستغرق سنوات لكنا ن كنت فقط تريد ان تحقق ارباح من الانترنت عن طريق Nnao niches فإليك ما ستقوم به:

 لنفترض انك ستعمل في نش iPhone XR Camera Review فبالنسبة لي افدل اسم دومين هو الذي سيحتوي على هاته الكلمة: iphonexrcamerareview.com

يمكنك التاكد ان اسم الدومين الخاص بك متوفر ام لا من هنا:

 إن كان متوفر فهذا جيد أما إن لم يكن متوفر فيمكنك أن تجرب إسم نطاق اخر مثل .net
 هنالك من يقول ان إستعمال الكلمات المفتاحية في اسم الدومين لم تعد مهمة لكن حسب تجربتي فهي جد مهمة خصوصا في محركات البحث كبينك وياهو وايضا هي تقوم برفع نسبة CTR في محركات البحث وبالتالي تصدر النتائج في جوجل!

لذلك إن كنت تريد ان تقوم بإنشاء مواقع عديدة عن طريق Nano Niche فانا انصحك بإستخدام الكلمة المفتاحية في إسم الدومين!

المهم بعد ان حددت إسم موقعك وتاكد من توفره عن طريق الاداة فوق، الان سنحتاج إلى إستضافة كي نقوم بإنشاء موقعنا عليها!

 في الحقيقة هنالك العديد من الإستضافات في الانترنت وقد قمنا بعمل مقالة شاملة حول ذلك من هنا:
 على العموم بالنسبةلي وحسب تجربتي فافضل استضافة بالنسبة للسعر والقوة هي استضافة بلوهست لكن إن كان معك راس مال قليل فيمكنك الإكتفاء بNamecheap!

 طريقة إنشاء موقعك على بلوهست هو اسهل ما يمكن وذلك عن طريق خاصية “WordPress 1-click install” فعن طريق هاته الخاصية يمكنك إنشاء موقعك بدون الحاجة لخبرة في مجال التقنية في اقل من 10 دقائق…

المهم طريقة الإشتراك في بلوهست وإنشاء موقعك في ووردبريس هي جد سهلة كل ما عليك هو إتباع هاته الخطوات:

اولا توجه لبلوهست من هنا (في حالة إشتركت عن طريق رابطنا فنحن ناخذ عمولة عن ذلك وانت تستفيد من تخفيض) غير ذلك يمكنك الإشتراك في بلوهست مباشرة، ثم إضغط على Get Started.

 بعد ذلك إختر لPlan الذي يناسبك إن كنت تنوي ان تقوم بإنشاء ازيد من موقع على نفس الإستضافة كي تطبق ما شرحته لك حول مواقع Nano Niches فيجب عليك إختيار النسخة لPlus، اما إن كنت تريد ان تكتفي بموقع واحد لسبب ما او بسبب ميزانيتك المحدودة فيمكنك الإكتفاء بBasic.

Bluehost Pricing

 بعد ذلك قم بإختيار اسم الدومين الخاص بك والذي كنت قد إخترته في البداية، كما اشرت فيجب عليك ان تختاره بحكمة لان لن تستطيع تغييره بعد ذلك!

bluehost Pricing

بعد ذلك قم بملئ البيانات الخاصة بك بشكل عادي بدون اي تعقيد، وفي الاسفل إخرت ما يناسبك هل 12 شهر ام 36 شهر (3 سنوات) كلما إخترت مدة أطول كان هنالك تخفيض اكثر!

 وقم بحدف جميع العلامات التي توجد في Pakcage Extras ستحصل على دومين مجاني هاته السنة وفي الغالب سيكون الثمن يترواح بين 59$ إلى 69$ لكن تاكد ان تبقى في الصفحة لمدة 30 ثانية حتى يظهر لك لعرض الذي يجعل الثمن 59$ فقط.

Bluehost Pricing

 نقطة مهمة: تاكد انك تفتح الرابط وتتسجل من الحاسوب لان الهاتف تحصل به بعض المشاكل لو انتظرت كثيرا ولم يظهر لك اي تخفيض فهذا يعني انه انتهى والسعر الحالي هو 71$. بلوهست تقبل بايبال فقط إضغط على “See More Payement options” في “Payement Information”.

إن واجهتك اي مشكلة في إنشاء موقعك فانصحك بمشاهدة هذا الفيديو المبسط الذي سيشرح لك كل هذا بالفيديو إلى أن تنشئ موقعك!

كما ترى فإنشاء موقعك عن طريق بلوهست وووردبريس هو اسهل مما تتصور!

4- إختر قالب لموقعك

في الغالب عند إنشاء موقعك لاول مرة بدون اي تصميم فهو سيكون في العادة كالتالي:

 صحيح انه ليس افدل تصميم في العالم لكنه يبقى لا بسا به 🙂
 لكن رغم ذلك يفضل ان تغيره واستعمال قالب جذاب، لذلك كل ما عليك هو التوجه لAppearance ثم إضغط على Themes


 ستلاحظ ان ووردبريس بدات تقترح عليك قوالب لكن تجاهلها وتوجه إلى Add new كي تجد الاف القوالب من اجل موقعك مجانا!

المهم انا لن اقترح عليك اي قالب اختر ما شئت من القوالب وذلك حسب ذوقك، كل ما عليك التاكد منه هو انه خفيف…


 بعد ان تجد القالب الذي تريده قم بعمل Install للقالب الخاص بك ثم قم بعمل Activate له…

 اما ان كنت تريد قوالب مميزة وتريد شيء خاص بك فانا انصحك بإستعمال احد هاته القوالب فهي جد جد مميزة وبها خصائص اكثر من رائعة لن تجدها في القوالب الذي تقدمها لك ووردبريس!

المهم بعد ان تنتهي من تصميم موقعك وإعداده بالطريقة التي تريد الان ستسال نفسك سؤال: ما الذي سافعله بهذا الموقع؟

إن سالت نفسك هذا السؤال فهذا يعني انك لم تحترم الترتيب الذي وضعته لك في المقالة لكن لا مشكلة…

كما اشرت فليس من الضروري ان تعمل في مجال الافليت عن طريق مواقع Nano niches لكنني افضلها كون انها جد مربحة لكن عيبها الوحيد انها تتطلب منك وقتا طويلا!

في المقابل لو كنت تملك مال وتريد إستثماره فانا انصحك حتما بان تحول موقعك لالة لصنع المال عن طريق ادسنس اربيتراج!

إن لم تسمع يوما بمجال ادسنس اربيتراج فكل ما عليك هو مشاهدة هذا الكورس مجانا من هنا:

 بالنسبة لجميع التفاصيل حول مجال ادسنس اربيتراج ستجدها في هاته المقالة: الدليل الشامل من اجل الربح من ادسنس اربيتراج ومواقع الفيرال

أما ان كنت مبتدا ولا تملك راس مال كافي فانا انصحك حتما بإنشاء مواقع في مجال Nano niches وبعد تحقيق ارباحك الاولى قم بإنشاء موقع اخر في نفس الإستضافة لذلك قلت لك ان تختار عرض لبلس في بلوهست كي تتمكن من إنشاء مواقع كثيرة…

بعد فترة من الزمن ستجد نفسك تملك ازيد من 20 موقع في Nano niches مختلفة تحقق لك بين ل1000 و ل6000$ شهريا!

الان السؤال الذي ستسالك نفسك كيف اتصدر نتائج البحث او بالاحرى كيف اجعلي موقعي يظهر في الصفحة الاولى في جوجل فكما تعلم فالسر كي تحقق ارباح من مواقع Nano niches عن طريق الافليت هو ان تقوم بجلب الزوار من جوجل وهذا سيتطلب منك ان تكون في المراتب الاولى في جوجل!

المهم إن كنت مبتدا ولا تعرف كيف تجعل مقالتك تصبح النتيجة الاولى في جوجل كل ما عليك هو قراءة هذا الدليل فهو سيفديك كثيرا.

 السؤال الثاني الذي ربما قد تسال نفسك وهو كيف ساقوم بترويج المنتجات التي قررت التخصص فيها والذي كان في المثال السابق هاتف ايفون XR.

الامر بسيط كل ما عليك هو التسجيل في مواقع بها برنامج افليت بحيث انها تسمح لك برويج المنتجات الموجودة في متجرها مقابل عمولة يمكن ان تصل لازيد من 12% ومن اشهر هاته المتاجر هو موقع امازون الشهير وقد قمنا عمل كورس كامل حوله يمكنك مشاهدته مجانا من هنا: الدليل الشامل من أجل الربح من امازون افلييت وافليت سوق.

 اما ان كنت تنوي ان تبيع منتجات إفتراضية وليست ملموسة فامازون لن يكون وجهتك بل كليك بانك من سيكون لانه متخصص في المنتجات الإفتراضية كما ان لديه برنامج افليت رائع ويمكن ان تصل نسبة العمولة فيه لازيد من 75%.

بخلاصة: إن كنت تنوي حقا العمل في مجال التسويق الاكتروني فإمتلاكك لموقع هو شيء جد ضروري لكن الاهم من امتلاك موقع هو إمتلاك فكرة قبل ذلك… فتخيل معي انك تنشئ موقع بدون حتى ان تعرف سبب إنشاءك له لذلك قبل ان تفكر بإنشاء اي شيء فكر اولا ما هو المجال الذي اريد ان اعمل فيه، ما هو التخصص الذي إخترته، ما هي المنتجات التي اريد ان اروج لها…

إن كان لديك اي سؤال او إستفسار يمكنك طرحه في التعليقات!

وإن كنت لم تقرا كتابنا الاخير فما الذي تنتظره بعد؟ يمكنك تحميل وقراءته مجانا من هنا.

بالتوفيق لك!

#المسوق