تعتبر شركة جوجل ادس واحدة من اكبر الاشركات الإعلانية كما انها المنافس رقم #1 لفايسبوك ادس وهي  تابعة إلى شركة جوجل، وتوفر مجموعة متعددة من الإعلانات مثل الصور والنصوص والفيديوهات بدون ان ننسى الإعلانات الفيديو التي تظهر في يوتيوب… واليوم سأجعلك تحترف الإعلانات في هاته المنصة خطوة بخطوة!

 وشركة جوجل أدووردز تتبع مجموعة من الشروط والأحكام الدقيقة التي تتناسب مع أغلب المعلنين، وهذا يعتبر من أهم العوامل التي تجعلها تتصدر شركات الإعلانات في العالم، وتعتبر شركة جوجل أدووردز هامة لجميع أصحاب المشاريع في الترويج لمشروعهم.

وفي مقالة اليوم سوف نتحدث بشكل شامل ومُلم عن جوجل ادس (أدووردز سابقا) ، فتابع القراءة معنا.

ما هي شركة جوجل ادس (ادوردز):

شركة جوجل أدووردز هي شركة من أكبر شركات الإعلانات كما ذكرنا في المقدمة، وبدأت عام 2000 وكانت فكرة الشركة تطابق فكرة مشروع Idealab الذي كان مؤسس على يد بيل جروس ويعتبر حاليا هو مصدر الدخل الرئيسي في شركة جوجل.

ويقوم المعلن بالتواصل مع شركة جوجل أدووردز ويطلب أن يقوم بحملة إعلانية لشركة او موقع او نشاط تجاري معين، ويتم تحديد الميزانية المتاحة، وتقوم جوجل أدووردز بمراجعة الإعلان وعندما تجده موافق شروطها واحكامها تقوم بإرساله إلى الناشرين حتى يقوموا بنشر الإعلان على موقعهم أو قناتهم، ويأخذوا نسبة من الأرباح الإجمالية على كل مشاهدة تأتي لهذا الإعلان.

وفي الفترة الأخيرة قامت جوجل أدووردز بعمل العديد من التحديثات التي جعلت التعامل مع الواجهة بسيط جداً.

الدليل الشامل من اجل إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

 ما هي Quality Score:

 Quality Score تعني نقاط الجودة، وتعتبر هذه النقطة مثل الترتيب الذي يمنح إعلان احقيقة الظهور قبل إعلان آخر ويوجد بعض العوامل الأساسية التي تحدد نقاط الجودة وهي:

  1.  جودة صفحة الهبوط: صفحة الهبوط هي الصفحة التي ينتقل إليها العميل او الزائر عندما يقوم بالضغط على اعلانك، وهذه الصفحة يمكن ان تكون صفحة الموقع الخاص بمشروعك او صفحة متجرك الإلكتروني أو غير ذلك، وجودة هذه الصفحة من حيث السرعة ومعدل الارتداد من اهم العوامل التي تحدد جودة الحملة الإعلانية.
  2.  معدل CTR: معدل CTR يقصد به معدل الضغط على الإعلان بالنسبة لمعدل الظهور، وكلما زادت هذه النسبة كلما أصبحت أفضل.
  3. الكلمة الدلالية: ترتبط جودة الحملة الإعلانية بمدى ارتباط الكلمة الدلالية التي تستهدفها بمعدلات البحث الشائعة في الفترة التي تقوم فيها بالحملة الإعلانية.

 وكلما ذات نقاط الجودة الخاصة بالحملة الإعلانية الخاصة بك، ستجد ان إعلانك أصبح يظهر قبل الكثير من الإعلانات الأخرى دول الحاجة إلى دفع المزيد من الأموال.

هل جوجل أدووردز مناسب لجميع الأشخاص؟

 يعتبر هذا السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا عن جوجل أدووردز، والاجابة بشكل مختصر هو نعم، جوجل أدووردز مناسب لجميع الاعمال ولجميع الأشخاص ولكن هي مسألة تدور حول تحديد الميزانية والتجربة.

 أولا تحديد الميزانية: الميزانية هي الأمر الأساسي الذي يجب أن يأخذه المعلن في الحُسبان، فيجب أن يبحث عن متوسط CPC الخاص بمجاله، والمقصود بالـ CPC هو معدل الدفع مقابل كل نقرة على رابط موقعه أو صفحة الهبوط الخاص به، فتكون متوسط سعر النقرة 1$ في محرك البحث جوجل، و0.25$ في الإعلانات التي تنتشر على باقي المواقع.

 فتقوم بتحديد الميزانية الخاصة بالمشروع التي تريد ان تجهز له حملة إعلانية على سبيل المثال تريد 100 عميل جديد في الشهر، وسوف تعلن على محرك البحث جوجل، فسيكون متوسط التكلفة 100$.

 ثانيًا التجربة: التجربة تعتبر العامل الأساسي في تحديد نجاح او فشل الحملة الإعلانية، حيث ستقوم باستهداف كلمة دلالية معينة وترى نتيجة الحملة، وتغير هذه الكلمة بأخرى وترى نتيجة الحملة، حتى تصل إلى النتيجة المرضية، وهذه النتيجة ستأخذ منك وقت إذا كنت مبتدئ نسبيًا في مجال البحث عن الكلمات الدلالية، وسوف نشرح لك هذا الجزء بالتفصيل في الفقرات التالية.

أنواع الإعلانات على جوجل أدووردز:

تنقسم الإعلانات على جوجل أدووردز إلى أربع أنواع وهم:

  • الإعلانات المصوّرة.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات على محرك البحث جوجل.
  • إعلانات التطبيقات.
 إحتراف إعلانات جوجل ادس

الإعلانات المصوّرة: يتكون هذا الإعلان من صور وبعض النصوص، وتجده في أغلب مواقع الانترنت كما في الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس Google Ads

 إعلانات الفيديو: يعتبر هذا هو النوع الشائع من الإعلانات على موقع اليوتيوب، ولكن يمكن أن يتم وضعه داخل المواقع أيضا.

إعلانات على محرك البحث جوجل: يعتبر هذا النوع هو أغلى أنواع الإعلانات في شركة جوجل أدووردز، ويعمل على أساس استهداف كلمة رئيسية ثابته، وتجد الشركات تتنافس على هذه الكلمة وتزايد في الأموال حتى تظهر في أول نتيجة منها، كما في الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس Google Ads

 إعلانات التطبيقات: ويعتبر هذا هو نوع الإعلانات الخاص بتطبيقات الهواتف الإلكترونية، وكذلك يعتبر النوع الأقل تكلفة، ويحقق نتائج هائلة لأن أغلب المستخدمين اليوم يتصفحون الانترنت من الهواتف.

شرح التسجيل والبدء في جوجل أدووردز:

في بداية الأمر سوف تتوجه للصفحة الرئيسية من جوجل أدووردز من خلال هذا الرابط وبعد ذلك تضغط على Start Now حتى تنشئ حساب جديد.

 إحتراف إعلانات جوجل ادس Google Ads

 بعد ذلك سيطلب منك متوسط الميزانية اليومية، يمكنك إدخال أي رقم تريد وهذا الرقم يمكن التعديل علية بشكل بسيط بعد التسجيل، فعلى سبيل المثال قم بإدخال 1$.

Google Ads

 وبعد ذلك سيطلب منك أن تختار الدولة المستهدفة، فإذا كنت متجر تجاري محلي فعليك استهداف دولتك فقط، حتى لا تدفع أموال مقابل زيارات لن تستفاد منها، ولكن إذا كان متجرك الإلكتروني يشحن البضائع إلى جميع انحاء العالم، او شركة او موقع او غير ذلك، ويستطيع الاستفادة مع جميع الزوار قم باختيار All countries and territories.

Google Ads

  وبهذا الشكل تكون قد أنشأت حسابك على جوجل أدووردز بشكل بسيط، والأن عليك تحديد الكلمة الدلالية المستهدفة.
 استهداف كلمة دلالية مخصصة:
 ستقوم الآن بتحديد الكلمة الدلالية التي تريد أن يظهر فيها إعلانك، على سبيل المثال إذا كان موقعك متخصص في خدمات التسويق الإلكتروني ستقوم باستهداف كلمة التسويق الإلكتروني.
 وتستطيع القيام بذلك عن طريق التوجه إلى Audience Manager من القائمة العلوية كما في الصورة التالية:

Google Ads Adwords

 وبعد ذلك تقوم باختيار الكلمة المستهدفة ويمكن ذلك عن طريق كتابة الكلمة بشكل مباشر أو إدخال رابط موقع او رابط تطبيق مرتبط بنفس المجال، حتى يظهر إعلانك على صفحاتهم، على سبيل المثال إذا كان موقعك متخصص في التسويق الإلكتروني، تقوم بوضع رابط مقال يشرح أهمية التسويق الإلكتروني بشكل مفصل، حيث عندما يقرأ الزائر هذا المقال ويفهم الموضوع جيدًا سيكون على استعداد بشكل كبير الضغط على إعلانك الذي سيظهر على هذا المقال.

  ما هي Remarketing List:

Remarketing List تعرف باسم تجديد النشاط التسويقي، وهذا يعني عندما يدخل زائر على موقعك ويتصفح الموقع ويخرج دون أن يشتري الخدمة، تقوم شركة جوجل أدووردز بإظهار الإعلان له مرة أخرى حتى يعيد التفكير في شراء الخدمة مرة أخرى، وهذا يكون عن طريق خاصية تجديد النشاط التسويقي.

 ويجب العلم أن هذه الخاصية من أهم خصائص التسويق حيث أن آخر الإحصائيات من موقع kissmetrics توضح أن 98% من الزائرين لا يقوموا بالشراء من الموقع لأول مرة.

ويمكنك الدخول على خاصية Remarketing List من خلال قائمة Audience Manager وقم بصناعة قائمة جديدة تعتمد على website visitors كما في الصورة التالية:

Google Ads Remarketing

 وكما ان تكلفة عرض الإعلان لنفس زوار موقعك اقل بنسبة 25% من التكلفة الأساسية، وهذا يعني ان هذه الطريقة أكثر فعالية وأرخص لك لذلك تعتبر طريقة هامة جداً.

اختيار الشبكة المستهدفة:

 في هذه الخطوة ستقوم باختيار أين ترغب في عرض اعلاناتك وسيكون امامك خيارين وهم:

  1. Search Network وهي تعني عرض إعلانك على محرك البحث جوجل، وهو النوع الأغلى كما ذكرنا في فقرة أنواع الإعلانات وستجد فيه نظام المزايدة على النتيجة الأولى في بعض الكلمات الدلالية ويكون إعلان نصي فقط.
  2. Display Network وهي تعني عرض إعلانك على باقي المواقع الأخرى ويتكون الإعلان من صور ونصوص أو فيديوهات.
Google Ads networks

كيفية مراقبة المنافسين للحصول على أفكار الحملة الإعلانية:

بعد اختيار الشبكة الإعلانية التي تريد عرض إعلانك عليها، يجب عليك أن تراقب المنافسين على نفس الكلمات الدلالية التي تستهدفها، ولذلك حتى تتجنب خسارة أموال على تجربة لا تعود عليك بالنفع، وكذلك تستطيع حصر الكلمات الدلالية القوية التي تأتي بزوار والكلمات الدلالية الضعيفة التي لا حاجة إليها.

على سبيل المثال إذا كنت تستهدف كلمة وكالات تسويق، ستقوم بالدخول على جوجل والبحث عن وكالات تسويق وترى المنافسين كما في الصورة التالية:

الدليل الشامل من اجل إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

  وبعد ذلك تقوم بتحليل المنافس والكلمات الرئيسية التي تجلب له الزيارات، يمكنك ذلك باستخدام العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة مثل SEMRush وتقوم بعرض جميع الكلمات الرئيسية ومعدل الزيارات وتحديد الكلمات الأكثر فاعلية.

ولكن يجب ان تراعي أيضا أن الكلمات الأكثر فعالية ستكون أكثر تكلفة خصوصاً من نوع إعلانات محرك البحث جوجل، فهي عبارة عن معادلة فقم بتحقيق الناتج المثالي بالنسبة لميزانية الحملة الإعلانية الخاصة بك.

ودائما تذكر عدم بدا أي حملة إعلانية قبل فحص المنافسين وتحليل الكلمات الدلالية حتى لا تفقد أموالك دون فائدة.شرح استخدام SEMRush في تحليل المنافسين:

 توفر هذه الأداة حساب مدفوع وحساب مجاني، وتستطيع العمل على الحساب المجاني في تحليل بعض الكلمات الدلالية وبشكل محدود يومي وكذلك النتائج تكون محدودة، ولن تكون قادر على تحليل الكلمات الدلالية التي يستخدمها المنافسين بشكل دقيق، لذلك الاستثمار في شراء هذه الأداة سيكون استثمار جيد ويفيد في تحليل المنافس والكلمات الرئيسية التي تجلب له الزيارات بشكل كبير.

في بداية الأمر سنشرح لك التسجيل في الموقع حيث ستقوم بالدخول على هذا الرابط وتقوم بالضغط على Sign up كما في الصورة التالية:

Semrush

 وبعد ذلك ستقوم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك، وكذلك كلمة السر، وبعد ذلك سيتم تحويلك على صفحة تختار نوع خطة العمل، فتقوم باختيار الخطة المدفوعة التي تناسبك ثم تضغط على Get free trial حيث يمنحك 7 أيام تجرب فيها الموقع قبل دفع الأموال.

Semrush

 وبهذا الشكل يكون قد أكتمل حسابك على موقع Semrush، والآن تقوم بتحليل المنافس عن طريق الدخول على Advertising Research ثم تقوم بكتابة دومين الموقع المنافس على سبيل المثال موقع bluehost وتضغط على Ad copies كما في الصورة التالية:

Semrush

 وبعد ذلك سيظهر لك جميع الحملات الإعلانية لهذا الموقع كما في الصورة التالية:

Semrush

 ستقوم بالضغط على Keyword الخاصة بكل إعلان وسيظهر لك الكلمات الدلالية التي يضعها في الحملة الإعلانية ومعدل الزيارات القادم من كل كلمة وكذلك معدل CPC وبهذا الشكل تستطيع أن تحلل جميع المنافسين وتختار الكلمات ذات معدل الزيارات العالية وكذلك نسبة CPC متوسطة.

اختيار الكلمة الناجحة في الحملة التسويقية:

والأن بعد أن قمت باختيار نوع الشبكة الإعلانية التي تريد عرض إعلانك عليها، وكذلك تحديد الكلمات الدلالية وفحص المنافسين في هذه الكلمات، واختيارات الكلمات النهائية، ستكون الخطوة التالية هو إضافة هذه الكلمات الدلالية في الحملة الإعلانية الخاص بك.
 ولكن عندما تقوم بإضافة الكلمات الدلالية سيطلب منك جوجل إدخال مجموعة كبير من الكلمات للحملة الواحدة تتراوح بين 15 – 20 كلمة دلالية، فاحذر من هذه الخطوة، ولا تقم بإدخال أكثر من كلمتين رئيستين في حملة إعلانية واحدة وذلك لسببين وهم:

  • السبب الأول وهو أن ذلك سيؤدي إلى خفض نسبة CTR لكل كلمة دلالية على صفحتك، وبالتالي سوف يخفض Quality Score التي تحدثنا عنها في مقدمة المقال، وبالتالي ستكون تكلفة الإعلانات أكبر ومعدل ظهورها أقل.
  • السبب الثاني هو أن الاستهداف سيكون سيء وغير مفيد، وستخسر جزء كبير من أموال الحملة الاعلانية.

 ولكن يجب أن يكون الاستهداف الخاص بالحملة الإعلانية دقيق ومحصور في كلمة رئيسية او كلمتين على اقصى تقدير حتى يزيد من Quality Score ويقلل من التكلفة ويزيد من الفاعلية.
 وبعد ان قمت بإدخال الكلمة الرئيسية ستقوم بإعداد شكل الإعلان كما في الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020
  1. Landing page هو رابط صفحة الهبوط او الحملة الإعلانية.
  2. Headline 1 وهو العنوان الرئيسي “يمكنك وضع عنوان الموقع”.
  3. Headline 2 وهو عنوان فرعي.
  4. Description وتقوم بوضع فيه وصف شامل ومختصر لوظيفة الموقع أو الخدمة.

 وبعد ذلك ستجد عرض لشكل الإعلان على يمين الشاشة كما في الصورة السابقة، وإذا كان صحيح تقوم بالضغط على Save، وسوف ينقلك الى صفحة اختيار الكلمات الدلالية، فستقوم باختيار الكلمات الدلالية التي قمت بتحديدها مسبقا.
 ولكن قبل الدخول على شرح طرق إدخال الكلمات الدلالية في الحملة الإعلانية، سأشرح لك طريقة إعداد اعلان بشكل صحيح كما في الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

 حيث ستقوم بكتابة اسم الموقع في بداية العنوان، وبعد ذلك تضع الكلمة المستهدفة “التسويق الإلكتروني” وتقوم بوضعها أيضا في رابط Url الخاص بصفحة الهبوط، وأخيرا تقوم بكتابة الوصف يشمل الكلمة المستهدفة مع شرح مختصر جداً ومُلم لأغلب خصائص الموقع.

إدخال الكلمات الدلالية:

يوجد 3 طرق لإدخال الكلمات الدلالية في الخطوة السابقة وهم:

Modified broad match وهي تعني النتائج التقريبية وهو يقوم فيها بإظهار الإعلان الخاص بحملتك الإعلانية في جميع الكلمات الأساسية المرتبطة بالكلمة المستهدفة، ويتم كتابة هذا النوع مسبوق بعلامة + على سبيل المثال +التسويق الإلكتروني ، +الربح من الانترنت وهكذا.

Phrase match وهي تعني مطابقة الجملة، بمعنى أنه سيقوم بإظهار الإعلان الخاص بحملتك الإعلانية عندما تظهر الكلمة الرئيسية في أي جملة بحث، على سبيل المثال إذا كنت تستهدف كلمة التسويق الإلكتروني، فيظهر لك الإعلان عندما يبحث أي شخص عن التسويق الإلكتروني عن طريق الواتس أب، وتكون عن طريقة وضع الكلمة الدلالية بين علامتين تنصيص على سبيل المثال “التسويق الإلكتروني” ، “الربح من الانترنت” وهكذا.

 Exact Match وهي تعني النتائج المطابقة بالكامل، بمعني انه سيقوم بإظهار الإعلان الخاص بحملتك الإعلانية عندما يبحث الزائر عن الكلمة الرئيسية فقط، بمعني إذا كنت تستهدف التسويق الإلكتروني فلن يظهر الإعلان الخاص بك في نتيجة التسويق الإلكتروني عن طريق الواتس أب ولكن سوف تظهر عندما يبحث الزائر عن التسويق الإلكتروني فقط وتكون عن طريقة وضعة الكلمة الدلالية بين قوسين على سبيل المثال [التسويق الإلكتروني] ، [الربح من الانترنت] وهكذا.

بعض النصائح في اختيار الكلمات الدلالية:

النصيحة الأولى والأهم هو أن تضع نفسك دائما مكان الباحث، بمعنى أن تسأل نفسك قبل اختيار الكلمة الدلالية هل ستقوم بالضغط عليها عندما تبحث عن الكلمة الدلالية ام لا؟

ولتوضيح النقطة السابقة سأطرح لك مثال، إذا كنت تمتلك شركة استضافة مواقع، فلا تقوم باختيار كلمة دلالية في حملتك الإعلانية مرتبطة بكلمة دومين، حيث يعتبر الدومين والاستضافة مرتبطين ببعضهم البعض، ولكن من يبحث على كلمة دومين يكون في الأغلب في أول مرحلة انشاء موقع خاص به ويركز على موضوع واحد فقط وهو الدومين، وبعدما يحجز الدومين سيذهب للبحث مرة أخرى على كلمة استضافة التي كان يجب عليك استهدافها بدلاً من كلمة دومين، حتى تحصل على الزائر المناسب.
 كما إذا ضغط الزائر على موقعك وهو يبحث عن كلمة دومين، فسيكون بغرض رؤية العروض فقط، والخروج حتى يشتري الدومين، وما أقصده أن نسبة شرائه الخدمة ستكون منخفضة بالنسبة للزائر الآتي من كلمة استضافة.

النصيحة الثانية وهي ستكون الإجابة عن السؤال التالي “هل اختار كلمة دلالية مرتبطة ببرند معين أم لا”.

 والاجابة ستكون أنت جزء كبير منها، حيث يمكنك اختيار كلمة دلالية مرتبطة ببرند معين ولكن يجب ان تستطيع ان تنافس في الخدمة التي يقدمها وكذلك الأسعار وتستطيع أيضا ان تتحمل تكلفة المزايدة على إعلانه الخاص، لأن اغلب المواقع ذات البرند العالي تقوم بحجز اعلان على اسمها التجاري وتنافس عليه بشدة حتى تحافظ على زوارها وتمنع الاخرين من سرقة هؤلاء الزوار.
 ويجب العلم أن تكلفة النقرة على اسم برند تكون أقل من تكلفة النقرة على مجال البرند في الأغلب، ولكن تكلفة الظهور في النتيجة الأولي هي التي ستكون مرتفعة جداً.
 فإذا كنت تستطيع أن تقدم نفس الخدمة وبجودة أعلى وسعر أقل وتتحمل التكلفة الإعلانية فالإجابة ستكون نعم قم باختيار الكلمة الدلالية المرتبطة بالبرند، حيث ستحصل على عدد كبير من الزوار، وعندما تنظر إلى الصورة التالية ستجد أن هناك 4 شركات تستغل أسم شركة بلوهوست المتخصصة في مجال الاستضافات ويقدموا نفس الخدمة، ولكن شركة بلوهوست متصدرة وبالتأكيد تدفع مبالغ كبيرة جداً على هذه الإعلانات حتى تحافظ على زوارها وتظهر في النتيجة الأولى.

 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

 ما هي الكلمات الرئيسية السلبية:
 الكلمات الرئيسية السلبية هي الكلمات التي يظهر الإعلان الخاص بحملتك الإعلانية فيها، ولا تفيد موقعك، على سبيل المثال إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني لبيع الهواتف، ولا يوجد شيء في المتجر مجاني او هدايا مثل سماعات أو غيرها، فماذا سوف تستفاد عندما يظهر إعلانك في جملة هواتف مجانية؟
 تقريبا ستكون الاستفادة اقل من 5%، وسيكون الضرر الأكبر هو ان تدفع أموال كبيرة على كل نقرة دون الاستفادة منها، وبالتالي ستشعر بنزيف أموال الحملة الإعلانية وستشعر إن إعلانات جوجل غير مجدية لنشاطك التجاري.
والآن كيف تعرف الكلمات الرئيسية السلبية؟
 أولا ستقوم بالدخول على مخطط الكلمات الرئيسية لإعلانات Google، وتقوم بكتابة الكلمة الأساسية التي تستهدفها على سبيل المثال كلمة التسويق الإلكتروني وستظهر لك العديد من الكلمات المرتبطة بهذه الكلمة الرئيسية.
 الأن عليك وضع نفسك مكان الزائر وترى هل هذه الكلمات المرتبطة بالكلمة الرئيسية يستفيد الزائر وتفيدك أنت أم لا، على سبيل المثال إذا كنت تقدم خدمة التسويق الإلكتروني ولا تشرح طرق التسويق الإلكتروني فستجد العديد من الكلمات التي لا تفييدك مثل كلمة كتب أو تعليم لأن من يبحث عن تعليم التسويق الإلكتروني سيكون متوقع الدخول على موقع يشرح أساسيات التسويق وليس موقع يبيع له الخدمة، وعندما يجد موقع يبيع الخدمة ولا يشرح ما يحتاج سيغادر الموقع فوراً ويكلفك مبلغ CPC، فتقوم بتحديد هذه الكلمات مثل الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

 وبعد أن قمت بتحديد الكلمات تقوم بالضغط على negative keywords من search terms ثم تضغط على add negative keywords كما في الصورة التالية:

 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020

  وتقوم بكتابة كتب وتعليم ثم تضغط على Save مثل الصورة التالية:

Google Ads

 وبهذا الشكل تكون قد أزلت الكلمات السلبية من حملتك الإعلانية بشكل ناجح والأن يجب أن تحاول تحسين CTR، وذلك ما سوف نوضحه في الفقرة التالية.
كيف تقوم بتحسين نسبة CTR:
كما ذكرنا في الفقرة الأولى أن نسبة CTR تدخل في نقاط الجودة التي يكون لها عامل أساسي في ظهور إعلانك قبل العديد من الإعلانات الأخرى، ولكن في هذه الفقرة سنوضح لك بعض الإضافات البسيطة التي يمكنها زيادة نسبة CTR.

  • إضافة العنوان المحلي الخاص بنشاطك التجاري على إعلانك، حيث يقوم بعرض عنوانك وتفاصيل عملك والاتجاهات المحلية المُوردة من خرائط Google وهذا يزيد من نسبة CTR بنسبة لا تقل عن 10%.
 إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020
  • إضافات الفروع المختلف للنشاط التجاري أسفل الإعلان.
الدليل الشامل من اجل إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020
  •  إضافة رقم التواصل السريع، حيث يتواصل معك العملاء بأسرع طريقة ممكنة وتجيب على كافة استفساراتهم.
  • إضافة خاصية التواصل السريع عن طريق الرسائل.
الدليل الشامل من اجل إحتراف إعلانات جوجل ادس (ادوردز) سنة 2020
  • إضافة خريطة داخليه لأقسام الموقع الهامة، وتعتبر هذه هي أكثر الطرق شيوعا…
Ads google

 واعلم دائمًا ان إضافة جميع التفاصيل الخاصة بنشاطك التجاري ستعمل على زيادة معدل الثقة عند الزائر، وستعمل على رفع نسبة CTR.
جدولة الحملات الإعلانية على جوجل أدووردز:
 والان بعدما علمت جميع تفاصيل الحملات الإعلانية، يمكنك أن تقوم بأكثر من حملة إعلانية وتقوم بجدولة الحملات الإعلانية على جوجل أدووردز حتى تبدأ في تاريخ محدد بشكل تلقائي.
 وتستطيع القيام بذلك عن طريق الدخول على Ad schedule من القائمة الرئيسية كما في الصورة التالية:

Google Ads Ad schedule

  وبعد ذلك تقوم ستحولك إلى صفحة الجدولة، فستقوم بالضغط على صورة القلم وتبدأ في تحديد مواعيد بدء الحملات الإعلانية.

Google Ads Ad schedule

 وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم جميع تفاصيل الاعلانات الخاصة بجوجل أدووردز عدا إعلانات الهواتف، وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة التالية.
كيفية إنشاء إعلانات خاصة بالهواتف:
 الزيارة الهائلة في عدد مستخدمين الهواتف في الفترة الأخيرة، تجعل إعلانات الهواتف هي الإعلانات الأكثر فاعلية، ويجعلها تجلب لك عدد كبير جداً من الزيارات، وتنقسم إعلانات الهواتف إلى أربع إعلانات وهم:

  • إعلانات تظهر في محرك البحث الخاص بجوجل على الهاتف فقط وتكون نصوص فقط.
  • إعلانات تظهر في باقي المواقع الأخرى وتكون نصوص وصور أو فيديوهات.
  • إعلانات تظهر في تطبيقات الهاتف.
  • إعلانات التواصل على رقم التلفون مباشراً.

 فجميع هذه الإعلانات ستجلب لك عدد كبير من الزيارات وبشكل فعال، وطريق إضافة الإعلانات والتجسس على المنافسين وتحليل الكلمات الدلالية مثل إعلانات متصفح الكمبيوتر دون أي تغير.
 ولكن سيكون عليك أن تفُعل خيار phone calls وانت في بداية اختيار نوع الحملة الإعلانية، وذلك حتى تظهر الإعلانات على الهواتف فقط، او تقوم باختيار app downloads حتى تظهر الإعلانات في تطبيقات الهاتف فقط وذلك موضح في الصورة التالية:

Google Ads Lead

 والان نكون قد وضحنا لكم جميع إعلانات جوجل أدووردز بشكل دقيق ومفصل، ولكن الإعلان فقط ليس هو العامل الوحيد الذي يحكم على نجاح الحملة الإعلانية او فشلها، ولكن يوجد عامل اخر وهو صفحة الهبوط، وهذا ما سوف نتناوله في الفقرة التالية.
إعداد الصفحات الهبوط الخاص بحملتك الإعلانية:
 صفحة الهبوط هي الصفحة التي يذهب إلى الزائر عندما يقوم بالضغط على إعلانك في جوجل أدووردز، وتتحكم هذه الصفحة بشكل كبير في تجربة الزائر داخل موقعك، ولا يمكنك فقط تعيين صفحتك الرئيسية كصفحة الهبوط حتى تتخطى هذه النقطة، لأن هذا خطأ شائع.
 يجب أن يكون لديك صفحة هبوط خاصة لكل حملة إعلانية منفصلة، على سبيل المثال عندما تقوم بإعداد حملة إعلانية عن التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني، فعندما يقوم الزائر بالضغط على الرابط، يجب أن يتم تحويله إلى ما يتوقعه وهو شرح لخدمة التسويق الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني بشكل شامل والفوائد التي تعود عليه من خدمتك وأسعار الخدمة، وليس صفحة رئيسة عن جميع خدمات التسويق الإلكتروني.
 ويجب مراعاة هذه النقطة لأقصى درجة إذا كان موقعك متجر إلكتروني، لأن عندما يبحث الزائر عن منتج معين مثل هاتف أو حذاء أو غيره، يجب أن يتم تحويله إلى المنتج المعلن عنه وليس صفحة شاملة لجميع أنواع الهواتف او الأحذية.
 والعامل الآخر في صفحة الهبوط هو السرعة فيجب ان تكون الصفحة أسرع ما يمكن خصوصًا على الهواتف، ولذلك يجب أن تستخدم أكواد AMP، وتعتبر أكواد HTML بسيطة يستطيع المتصفح التعرف عليها بسهولة ومصممة خصيصًا لمساعدة المطورين على تجنب مشكلات الترميز.

sublime text

 كما يمكنك استخدام بعض الإضافات التي تعمل على ضغط الصور الموجودة في الموقع دون تقليل من جودتها، وهذا سيزيد سرعة موقعك بشكل كبير جداً.
 وآخر الإحصائيات من جوجل توضح أن متوسط المدة التي ينتظرها الزائر لفتح صفحة الهبوط هو 3 ثواني، وعندما يزيد الوقت عن 3 ثواني، سيكون هناك احتمال أن يخرج الزائر من الصفحة بنسبة 20%.

Think With google

  كيفية تتبع نتائج إعلانات جوجل الخاص بك:
عندما تقوم بأنشاء حملة إعلانية يجب عليك تتبع نتائجها بشكل دقيق حتى ترى مدى جودة الحملة الإعلانية، ويمكنك ذلك عن طريق الدخول على Conversion من MEASUREMENT كما في الصورة التالية: 

Google Ads conversion

 وبعد ذلك تختار نوع الحملة الإعلانية التي قمت بإنشائها وستجد أربع أنواع رئيسية وهم:

  1. موقع ويب: هذا النوع سيمكنك من تتبع جميع المبيعات التي تمت على موقعك الإلكتروني.
  2. تطبيق الموبايل: وهذا النوع سيمكنك من تتبع عدد تحميلات ومبيعات تطبيق الهاتف الخاص بك.
  3. المكالمات الهاتفية: وهذا النوع يقوم بحصر جميع الأرقام التي قامت بالتواصل معك من خلال رقمك الموجود في حملتك الإعلانية.

 وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بجميع الحملات الإعلانية على حسابك في جوجل أدووردز، تقوم باختيار الحملة الإعلانية وترى النتائج.
 ويمكنك ان تستفاد من هذه النتائج بشكل كبير جداً، على سبيل المثال المكالمات الهاتفية، يمكنك جمع الأرقام والبحث عن أسماء أصحاب الأرقام بواسطة أي أداة مثل Turecaller او callrail وبعد ذلك تقوم بإرسال لهم العروض على الهواتف الخاصة بهم بأسمائهم، وهذه ستكون فرصة رائعة جداً لزيادة عدد مبيعاتك.
ملخص استخدام جوجل أدووردز:
 جوجل أدووردز يعتبر مثل العملة ذات الوجهين، الوجه الأول هو الحصول على نتائج مذهلة وارباح كبيرة، والوجه الأخر هو فقد جزء كبير من رأس المال دون أي فائدة تعود عليك، لذلك يجب عليك دائمًا البدء براس مال صغير وتكون متقبل أمر خسارته.
 وتبدأ في رحلة جوجل أدووردز بالقواعد الأساسية التي وضحتها لك خلال مقالة اليوم، ولن تجد صعوبة في الحصول على نتائج جيدة بإذن الله في أسرع وقت، ويجب أن تركز على أهم 4 نقاط وهم:

  1.  التجسس على المنافسين ومعرفة أداء موقعهم ومصدر الزيارات والكلمات الدلالية قبل البدء في اختيار كلمة دلالية واحدة.
  2. عدم وضع أكثر من كلمتين في الحملة الإعلانية الواحدة.
  3. الاهتمام بمعدل CTR لأنه من أهم عوامل نقاط الجودة الخاصة بالحملة الإعلانية الخاصة بك، حيث ستجد أن إعلانك أصبح يظهر قبل الكثير من الإعلانات الأخرى دول الحاجة إلى دفع المزيد من الأموال.
  4. الاهتمام بصفحة الهبوط، وتخصيص صفحة هبوط لكل حملة إعلانية بشكل خاص، ومراعاة ان تكون سريعة قدر الإمكان، وأن يتم تحميل الصفحة في خلال 3 ثوان فقط.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية دليل اليوم عن جوجل أدووردز، وإذا واجهتك اي مشكلة فلا تتردد في بالتعليق أسفل المقال، وإن عجبتك المقال وتنتظر الجزء الثاني فقم بالتعليق في أسفل المقال بـ “انتظر الجزء الثاني” حتى نقوم بإعداده لك بإذن الله.

أيضا لا تنسى قراءة هذا الدليل حول فايسبوك ادس فأنا متأكد انه سيفيدك كثيرا!

التوفيق لك!

#المسوق